اهم الاخبار
الجمعة 21 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كوريا الجنوبية: طائرات روسية دخلت منطقتنا الجوية العازلة دون سابق إنذار

كوريا الجنوبية
كوريا الجنوبية

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، اليوم الثلاثاء، عن دخول طائرات روسية للمنطقة الجوية العازلة دون سابق إنذار.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سيئول في بيان، إن "طائرات عسكرية روسية دخلت منطقة تحديد الهوية الدفاعية الجوية في كوريا الجنوبية دون إنذار مسبق اليوم الثلاثاء، مما دفع القوات الجوية إلى إرسال المقاتلات إلى مكان الحادث"، نقلا عن وكالة يونهاب.

وأضافت الهيئة: «فيما يتعلق بدخول الطائرات العسكرية الروسية إلى منطقة تحديد الهوية الدفاعية، اتخذ جيشنا خطوات تكتيكية استعدادًا لأي حوادث محتملة".

ولم تقدم الهيئة تفاصيل عن عدد الطائرات الروسية وأنواعها.

ومن الجدير بالذكر أن منطقة تحديد الهوية الدفاعية الجوية لا تعتبر ضمن المجال الجوي الإقليمي، ولكن يلزم الطائرات الأجنبية التعريف بنفسها عند الدخول لمنع الاشتباكات العرضية.

ويأتي هذا الحادث وسط التوترات بين سيئول وموسكو بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا ومشاركة كوريا الجنوبية في التحركات الدولية ضد هذا الغزو.

وفي السياق، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو اليوم من رد قوي إذا شنت القوات الروسية هجمات خلال يوم استقلال أوكرانيا.

أشار زيلينسكي إلى أن روسيا قد تحاول "شيئًا قبيحًا بشكل خاص" في الفترة التي تسبق يوم الاستقلال غدا الأربعاء، الذي يصادف خروج أوكرانيا من الحكم السوفيتي، نقلا عن وكالة رويترز.

وردا على سؤال في مؤتمر صحفي مع الرئيس البولندي أندريه دودا في كييف بشأن احتمال توجيه ضربة صاروخية روسية إلى كييف، قال إن هناك تهديدا يوميا بشن هجمات وإن المخابرات الأوكرانية تعمل مع المخابرات الأجنبية. 

وأضاف زيلينسكي، أن "روسيا تفعل هذا طوال الوقت. هل يمكنهم زيادة عدد هذه الضربات؟ نعم، يمكنهم القيام بذلك في الفترة من 23 إلى 24 أغسطس".

وأكد الرئيس زيلينسكي على أن القوات الأوكرانية سترد على أي اعتداء روسي يستهدف كييف بشكل قوي، كما يحدث في أي مدينة أوكرانية تتعرض لهجوم من روسيا.

وخلال افتتاح الرئيس زيلينسكي لمؤتمرا دوليا حول شبه جزيرة القرم يوم الثلاثاء، أكد على أن أوكرانيا ستستعيد الحكم على منطقة القرم.

وقال في قمة منصة القرم "للتغلب على الإرهاب، من الضروري تحقيق النصر في الحرب ضد العدوان الروسي. من الضروري تحرير شبه جزيرة القرم. سيكون هذا بمثابة إحياء للقانون والنظام العالميين".