اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تايوان: 4 مقاتلات صينية اخترقت الخط الفاصل للجزيرة

مضيق تايوان
مضيق تايوان

قالت وزارة الدفاع التايوانية إن أربع طائرات مقاتلة صينية عبرت الخط الفاصل لمضيق تايوان، اليوم الاثنين، حيث تواصل الصين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة، وفقا لوكالة رويترز.

هذا وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن 12 طائرة مقاتلة وخمس سفن صينية اخترقت الأجواء والمياه الإقليمية التايوانية أمس الأحد، بما في ذلك خمس طائرات عبرت الخط الفاصل لمضيق تايوان، حيث تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة.

وتجري الصين تدريبات بالقرب من تايوان، التي تزعم أنها أراض صينية على الرغم من الاعتراضات الشديدة من الحكومة في تايبيه، منذ وقت سابق من هذا الشهر بعد زيارة للجزيرة قامت بها نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي، وفقا لوكالة رويترز.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية عن رصد 17 طائرة مقاتلة وخمس سفن صينية اخترقت الأجواء والمياه الإقليمية التايوانية، أمس السبت، فيما تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة.

وقالت الوزارة إن ذلك يشمل أربع طائرات عبرت الخط الفاصل لمضيق تايوان، والذي يعمل في الأوقات العادية كحاجز غير رسمي بين الجانبين، نقلا عن وكالة رويترز.

كما أعلنت وزارة الدفاع التايوانية عن رصد 17 طائرة وخمس سفن صينية داخل وحول الجزيرة ومضيق تايوان الثلاثاء، فيما تواصل بكين مناوراتها العسكرية، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكدت رئيسة تايوان تساي إنغ ون خلال لقائها بوفد الكونغرس الأمريكي الاثنين، على التزام بلادها للمجتمع الدولي بالحفاظ على الوضع الراهن المستقر في مضيق تايوان.

وقالت تساي إن المناورات العسكرية الصينية حول تايوان تشكل تهديدا جديا للاستقرار والسلام الإقليميين، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وقال الجيش الصيني إنه يجرى مزيدًا من المناورات العسكرية بالقرب من تايوان، رداً على زيارة وفد الكونغرس الأمريكي للجزيرة واللقاء بالرئيسة تساي إنغ ون.

وأضاف الجيش الصيني، أن المناورات كانت "رادعا جدي للخدع السياسية التي تواصل لعبها الولايات المتحدة وتايوان والتي تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد وصل وفد من الكونغرس الأمريكي إلى تايوان، الأحد، في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها بالرئيسة تساي إنغ وين، وهي ثاني مجموعة رفيعة المستوى تأتي وسط توترات عسكرية مستمرة مع الصين