اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيسة الوزراء السويدية تعلن عن تقديم الدعم لتعويض ارتفاع تكاليف الطاقة

رئيسة وزراء السويد
رئيسة وزراء السويد

قالت رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون، اليوم الأربعاء، إن الحكومة الاشتراكية الديموقراطية ستقدم دعمًا بنحو 30 مليار كرونة (2.88 مليار دولار) لتخفيف أثر ارتفاع أسعار الكهرباء على المنازل.

وأضافت أنه، بما في ذلك الإعانات المقدمة للشركات، يمكن أن يصل إجمالي المبلغ المدفوع إلى 60 مليار كرونة. وقالت أندرسون للصحفيين "عندما يتعلق الأمر بقطاع الطاقة فنحن في وضع يشبه اقتصاد الحرب."

"لدينا أسعار للكهرباء والغاز لم نشهدها من قبل"، وفقا لوكالة رويترز.

وتابعت قائلة: إنه سيتم تمرير قانون في موعد أقصاه منتصف نوفمبر، ويأتي الاقتراح في الوقت الذي يستعد فيه السويديون للتصويت في الانتخابات العامة في 11 سبتمبر.

وتسطير الطاقة الكهرومائية والمحطات النووية على توليد الكهرباء في السويد، والتي تنتج معًا حوالي 75 ٪ من الطاقة، مع طاقة الرياح بنسبة 17 ٪ أخرى.

ولكن الأسعار يتم تحديدها في أسواق الطاقة الأوروبية وقد ارتفعت إلى مستويات قياسية. 

وفي سياق آخر، وقعت روسيا وتركيا عقدا لتزويد أنقرة بدفعة ثانية من أنظمة الدفاع الجوي إس -400، حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن رئيس خدمة التعاون العسكري الروسية أمس الثلاثاء.

وأثارت عملية شراء تركيا الأولية لمنظومة إس -400 الروسية عام 2020 غضب الولايات المتحدة، حليف الناتو، التي فرضت عقوبات على مسؤولي الدفاع الأتراك رداً على ذلك، وفقا لوكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أفادت فضائية العربية الإخبارية، بأن القوات الروسية تسيطر على بلدة أليكساندوفكا الاستراتيجية في مدينة خيرسون الأوكرانية.

وأشارت العربية إلي أن القوات الأوكرانية مستمرة في ضواحي خيرسون لوقف تقدم الروس، وقد دمرت جسرا فوق نهر باخموتكا في خاركيف. 

وفي السياق، أشار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، في كلمة اليوم، إلى أن حلف الناتو بات أكثر عدوانية ويعمل على زيادة حجم قواته في أوروبا.

ولفت شويغو إلى أن حلف الناتو توسع إلى حدود روسيا قبل العملية العسكرية في أوكرانيا، مؤكدا على أن الغرب يزود كييف بالأسلحة وخصص أموالا ضخمة لإطالة الحرب.

وأوضح شويغو أن الناتو يسعى لفرض هيمنته على الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، منوها إلى أن الغرب يشرف على إدارة العمليات العسكرية التي تخوضها القوات الأوكرانية.