اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: محاولات عزل موسكو ستفشل وعلى أوروبا ألا تنساق وراء دعوات زيلينسكي

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

رفض الكرملين اليوم الثلاثاء دعوة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لفرض حظر سفر غربي على جميع الروس ووصفها بأنها غير منطقية، قائلا إنه على أوروبا ألا تنساق وراء دعوات زيلينسكي.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن كل محاولات عزل موسكو عن العالم ستفشل، وتساءل عما إذا كان ينبغي على أوروبا مواصلة دعم زيلينسكي، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين "إن اللاعقلانية في تفكيره في هذه الحالة خارج النطاق."

وتابع قائلا: "لا يمكن رؤية هذا إلا بشكل سلبي للغاية. أي محاولة لعزل روسيا أو الروس هي عملية ليس لها آفاق".

وأشار بيسكوف إلى أن أوروبا "ستبدأ عاجلاً أم آجلاً في التساؤل عما إذا كان زيلينسكي يفعل كل شيء بشكل صحيح، وما إذا كان يتعين على مواطنيها دفع ثمن نزواته".

وفي مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست، دعا زيلينسكي القادة الغربيين إلى منع الروس من السفر إلى بلدانهم كعقاب على قرار الرئيس فلاديمير بوتين إرسال قوات إلى أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن زيلينسكي قوله إنه يجب إجبار الروس على "العيش في عالمهم الخاص حتى يغيروا فلسفتهم".

وأردف قائلا: "سيقولون، هذه الحرب ليس لها علاقة بنا. لا يمكن تحميل جميع السكان المسؤولية، أليس كذلك؟ "يمكن ذلك. اختار السكان هذه الحكومة وهم لا يقاتلونها، ولا يجادلون معها ".

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم، عن مغادرة سفينتين جديدتين تحملان الحبوب ميناء تشورنومورسك الأوكراني، كجزء من صفقة لإلغاء حظر الصادرات البحرية الأوكرانية، مما رفع إجمالي عدد السفن المغادرة للبلاد بموجب اتفاق ممر آمن إلى 12.

وقالت إن سفينة "أسد المحيط" غادرت إلى كوريا الجنوبية حاملة على متنها 64720 طناً من الذرة، بينما كانت توجهت سفينة "رحمي ياغشي" إلي اسطنبول وتحمل 5300 طن من مسحوق عباد الشمس، نقلا عن وكالة رويترز.

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في الاتفاق الشهر الماضي بعد تحذيرات من أن توقف شحنات الحبوب بسبب الصراع قد يؤدي إلى نقص حاد في الغذاء وحتى تفشي المجاعة في أجزاء من العالم.