اهم الاخبار
الأربعاء 28 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العاهل الأردني يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي في عمان

العاهل الأردني ورئيس
العاهل الأردني ورئيس الوزراء الإسرائيلي

التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في قصر الحسينية، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد.
وشدد الملك عبد الله علي ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين، وتعزيز الأمن والاستقرار، والتنمية الإقليمية التي لا بد أن يكون الفلسطينيون جزءا منها.

وأشار الملك عبد الله إلى أهمية البناء على زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة، نقلا عن وكالة الأنباء الأردنية.

وأكد على ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الفترة المقبلة، واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية.

كما تناول اللقاء قضايا النقل والتجارة والمياه والطاقة وسبل التعامل معها.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

وفي سياق آخر، أكد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، الأحد، على أن الأردن يواجه هجمات حدودية بشكل منتظم من ميليشيات على صلة بإيران.

وأجرى الملك عبد الله الثاني حوارا شاملا مع صحيفة الرأي تناول جلالته خلاله أبرز قضايا الشأن المحلي، والمستجدات إقليميا ودوليا، ومواقف الأردن حيال قضايا المنطقة.

ونقلا عن وكالة الأنباء الأردنية، فيما يلي نص الحوار:

سؤال 1: لا يزال العمل الحزبي في الأردن تشوبه حالة من التفاؤل الحذر المرتبط بالماضي، والتحديث يحتاج لتحولات نوعية في طريقة عمل الأحزاب، كيف نصل إلى مرحلة ناضجة للعمل الحزبي تقنع المواطنين بجديتها؟

الملك عبد الله: الجاهزية الحزبية عملية تراكمية شاقة تتطلب تقديم المصلحة العامة على المنفعة الذاتية والبرامج الواقعية على الطموحات الشخصية. لا نريد تكرار تجارب الماضي في مجال الحياة الحزبية بل نتعلم منها الدروس لنبني نموذجنا الخاص والمنسجم مع أحكام الدستور.

وأعتقد أن الدولة بكل مؤسساتها، وكذلك حالة التوافق الوطني من خلال إقرار التشريعات وجهت رسالة جدية، لها أصل دستوري وقانوني، تدعو الجميع للمشاركة في العمل الحزبي الذي لا أقبل إعاقته أو تعطيله أو مضايقة منتسبيه من أية جهة كانت، طالما أن هذا العمل لا يخرج عن القانون.

سؤال 2: وماذا عن التجارب السابقة؟ ما سبب تعثرها؟