اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

العريان: الحصول على ذهبية وفضية في أول يومين ببطولة العالم للخماسي الحديث انجاز كبير

الوكالة نيوز

أعرب المهندس شريف العريان عن سعادته بتتويج منتخبنا الوطني بذهبية تتابع السيدات وفضية تتابع الرجال في أول يومان من بطولة العالم للخماسي الحديث والتي تستضيفها مصر بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالاسكندرية خلال الفترة من 24 إلى 31 يوليو الجاري.

ووجه العريان التهنئة لمصر بالكامل على إنجاز أبنائها نجوم منتخب الخماسي الحديث.

وقال العريان :" الحمد لله بداية موفقة لبطولة العالم بذهبية هايدي عادل وأميرة قنديل في تتابع السيدات، وفضية إسلام حامد وأحمد حامد في تتابع الرجال، و مازال لدينا منافسات الفردي للرجال والسيدات والزوجي المختلط وان شاء الله مصر قادرة على تحقيق المزيد".

وشدد العريان :"اتحاد الخماسي يعد منذ 2018 ، بتألق لاعبيه في أولمبياد باريس 2024 و لوس انجلوس 2028، نتيجة لصغر سن لاعبي المنتخب وأنهم جيل تم إعداده خصيصا ليكون مستقبل للعبة، وان نتيجة هذا العمل  بدأت تظهر في اوليمبياد طوكيو بحصد أحمد الجندي الميدالية الفضية، وان شاء الله نكمل المسيرة فيما هو قادم".

ووجه العريان الشكر  للاتحاد الدولي للخماسي الحديث على منح مصر شرف استضافة البطولة لتكون بطولة العالم الثانية للكبار التي تستضيفها مصر، وكانت البطولة الأولى التي استضافتها مصر وقارة إفريقيا قد عقدت بالقاهرة عام 2017. 

وتوجه العريان بالشكر للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري على استضافة البطولة، وخص بالشكر الدكتور اسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية على تعاونه الدائم مع اتحاد الخماسي على مستوى البطولات المحلية والعالمية، مشيرا إلى أن الأكاديمية  فخر للإسكندرية ولمصر، وان ملاعبها تتناسب بشكل كامل مع القواعد الجديدة للعبة الخماسي الحديث، والتي تستلزم أن تكون المسافة بين ملاعب المنافسات تستغرق ما بين دقيقتين لخمس دقائق سيرا على الاقدام، وهو ما جعل عدد الملاعب التي تصلح لإقامة المنافسات على مستوى العالم قليلة جدا، وتمتلك مصر منها حوالي 4 أو 5 ملاعب.

وقال رئيس اتحاد الخماسي:"الجميع وعلى رأسهم الاتحاد الدولي سعداء ومنبهرين بمكان إقامة البطولة بالأكاديمية.. بالإضافة إلى أن تواجد هذا العدد الكبير من المشاركين دليل على أن مصر بلد كبير وآمن".

وإستطرد العريان:"اختيار الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لاستضافة البطولة، كان مقصودا، ففضلا عن استضافة الأكاديمية لبطولة العالم للناشئين والشباب للخماسي الحديث العام الماضي وخروجها بشكل رائع، فإن اتحاد الخماسي يريد أن يظهر للعالم أن مصر لديها إمكانيات في كل مكان وليس بالقاهرة فقط، وأننا نستطيع تنظيم البطولات كل عام في مكان مختلف ".

وأشاد العريان بدور وزارة الشباب والرياضة في دعم الاتحادات الرياضية لتنظيم كبرى البطولات العالمية والدولية ، ليس في الخماسي الحديث فقط ولكن في كل اللعبات فها هي  بطولة العالم للسلاح التي اختتمت قبل أيام قليلة وكانت بطولة رائعة وكذا بطولة أفريقيا لكرة اليد وبطولات الجمباز والرماية، كل تلك البطولات الكبرى التي تستضيفها مصر، ونتمنى أن تستمر حتى أوليمبياد باريس 2024، كي نحقق لمصر إنجازا اكبر من إنجاز طوكيو.