اهم الاخبار
السبت 13 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: إطلاق مركز التنسيق المشترك للحبوب في اسطنبول

أزمة الحبوب الأوكرانية
أزمة الحبوب الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن مركز التنسيق المشترك، الذي تأسس في إطار اتفاق تاريخي لاستئناف صادرات الحبوب من أوكرانيا، بدأ عمله في اسطنبول.

وقالت الوزارة في بيان نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الوفد الروسي لدى مركز التنسيق المشترك سيصل إلى تركيا اليوم ويبدأ العمل في شكل رباعي إلى جانب تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

ووقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقًا تاريخيًا يوم الجمعة الماضي، بوساطة من أنقرة والأمم المتحدة، لإلغاء حظر صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود وتخفيف أزمة الغذاء الدولية، نقلا عن وكالة رويترز.

وتعرض الاتفاق للخطر على الفور بعد أن أطلقت روسيا صواريخ كروز على ميناء أوديسا، أكبر ميناء في أوكرانيا، صباح يوم السبت، بعد 12 ساعة فقط من حفل التوقيع في إسطنبول.

لكن موسكو وكييف قالتا إنهما ستحاولان المضي قدمًا في الاتفاقية - وهي أول اختراق دبلوماسي كبير في الصراع الذي يدخل الآن شهره السادس.

وشكلت أوكرانيا وروسيا حوالي ثلث صادرات القمح العالمية قبل الغزو الروسي في 24 فبراير.

وقالت موسكو إن الوفد الروسي في مركز التنسيق المشترك سيرأسه العميد البحري إدوارد لويك.

وأضافت وزارة الدفاع أن "المهمة الرئيسية للمختصين الروس في مركز التنسيق المشترك ستكون الحل الفوري لجميع القضايا الضرورية للمبادرة للدخول في مرحلة التنفيذ العملي".

ودعا الكرملين أمس الاثنين الأمم المتحدة إلى تأمين رفع القيود المفروضة على صادرات الأسمدة والحبوب الروسية كجزء من الاتفاق، قائلا إنه ما زال من السابق لأوانه القول ما إذا كان الاتفاق سينجح.

وفي السياق، أعلنت بريطانيا اليوم عن إضافتها لـ 42 جهة جديدة على قائمة العقوبات الروسية، ردا على غزو موسكو لأوكرانيا.

وفُرضت العقوبات، التي شملت حظر السفر وتجميد الأصول، على عدد من حكام المناطق الروسية، نقلا عن وكالة رويترز.

هذا وذكرت وزارة الدفاع الروسية، في إفادة يومية اليوم، أن القوات المسلحة الروسية دمرت ثمانية مخازن أسلحة أوكرانية للصواريخ والمدفعية في منطقة ميكولايف الجنوبية وفي منطقة دونيتسك الشرقية.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا شنت هجوم صاروخي على جنوب البلاد خلال الليل، بما في ذلك استهداف البنية التحتية في ميناء ميكولايف على البحر الأسود.