اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تفجير يتسبب بسقوط 4 أبراج كهرباء في محافظة صلاح الدين العراقية

أبراج الكهرباء -
أبراج الكهرباء - أرشيفية

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الثلاثاء، عن وقوع تفجير تسبب بسقوط 4 أبراج كهرباء في الحويجة بمحافظة صلاح الدين.

وقالت الوزارة في بيان: إن "أبراج وخطوط نقل الطاقة الكهربائية للضغط الفائق في قرية (قرحة قازان قرب قضاء الحويجة) تعرضت إلى عمل تخريبي بعبوات ناسفة أدت إلى انفصال خطي (ملا عبد الله القديمة _ شمال سامراء _ دور ملا القديمة)، وذلك بتمام الساعة الـ 12.30 ليل الاثنين بسبب سقوط اربعة ابراج بالكامل في محافظة صلاح الدين"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان: أن "متنقلات مناطق (الناعمة، وعجيل) التي تغذي مناطق سكنية في تلك المنطقة، ومتنقلة حمرين التي تغذي نفط وغاز الشمال أصبحت في حالة انطفاء تام".

وتابع البيان أن "ملاكات الوزارة باشرت باستنفار تام للعمل على إصلاح الضرر وإعادة إعمار ما تدمر، بعد اجراء الكشف عن حجم الخسائر، مؤكداً أن العمل مستمر الآن على إعادة الخطوط بالسرعة الممكنة".

وفي سياق آخر، أشارت وزارة الخارجية العراقية، اليوم، إلى أن بيان مجلس الأمن يدعم موقف العراق، لافتة إلى أنه يعد الأول من نوعه.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "بيان مجلس الأمن بإدانة الاعتداء على سيادة العراق، هو الأول من نوعه في سياق سلسلة الانتهاكات التركيّة لسيادة وأمن العراق".

وأضاف: أن "مضمون البيان يدعم موقف العراق ويضع إجراءات النظر بالاعتداء على السيادة الوطنية في سياق جديد".

وفي السياق، دعا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الاثنين، المجتمع الدولي إلى الاستماع لوجهة النظر العراقية بشأن الاعتداء التركي علي محافظة دهوك.

وأشار الكاظمي، خلال لقائه ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة جينين بلاسخارت، إلى أن العراق يمضي بمفاتحة مجلس الأمن بشأن الاعتداء التركي الأخير.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي استقبل، اليوم، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان: أن "اللقاء شهد بحث ملفات التعاون بين العراق وبعثة الأمم المتحدة في المجالات المختلفة الأخرى، ولاسيما ما يتعلق بخطوات غلق ملف النازحين ودعم المناطق المحررة".