اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البرلمان السريلانكي ينتخب رئيس الوزراء رئيسا للبلاد

رئيس الوزراء السريلانكي
رئيس الوزراء السريلانكي

انتخب البرلمان السريلانكي، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الحالي رانيل ويكريميسينغه رئيسا جديدا لسريلانكا حتى عام 2024 بعد جولة تصويت في البرلمان، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أعلن متظاهرو سريلانكا، الخميس الماضي، عن مغادرة المباني الحكومية التي اقتحموها سابقا، حيث تعهدوا بمواصلة محاولتهم إسقاط الرئيس ورئيس الوزراء في مواجهة الأزمة الاقتصادية الحادة.

وقالت متحدثة باسم المحتجين "نحن ننسحب سلميا من القصر الرئاسي وأمانة الرئاسة ومكتب رئيس الوزراء بأثر فوري لكننا سنواصل كفاحنا".

وقد اجتاح المتظاهرون قصر الرئيس غوتابايا راجاباكسا في نهاية الأسبوع، مما أجبره على الفرار إلى جزر المالديف، أمس الأربعاء، عندما اقتحم نشطاء أيضًا مكتب رئيس الوزراء رانيل ويكريمسينغه.

وكان راجاباكسا قد وعد بالاستقالة الأربعاء، لكن لم يكن هناك إعلان عن قيامه بذلك، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وكان رئيس الوزراء، الذي عينه راجاباكسا رئيسًا بالنيابة في غيابه، قد طالب بإخلاء مباني الدولة وأصدر تعليمات لقوات الأمن "بما هو ضروري لاستعادة النظام".

وكان راهب بوذي بارز يدعم التظاهرات قد دعا في وقت سابق إلى إعادة القصر الرئاسي الذي يزيد عمره عن 200 عام إلى السلطات والتأكد من الحفاظ على أعماله الفنية والتحف القيمة.

وقال الراهب أومالبي سوبيثا للصحفيين: "هذا المبنى كنز وطني ويجب حمايته، كما يجب أن يكون هناك تدقيق مناسب وإعادة الممتلكات إلى الدولة".

وزار مئات الآلاف المجمع منذ فتحه للجمهور بعد فرار راجاباكسا وتراجع حراسه الأمنيون.

وفي خطاب متلفز بعد أن استولى آلاف الأشخاص على مكتبه في كولومبو، قال ويكريمسينغه: "أولئك الذين يذهبون إلى مكتبي يريدون منعي من مباشرة مسؤولياتي كرئيس بالنيابة."

وأضاف "لا يمكننا أن نسمح للفاشيين بتولي زمام الأمور. ولهذا أعلنت حالة طوارئ على مستوى البلاد وحظر تجول".

ورفع حظر التجول فجر الخميس، لكن الشرطة قالت إن جنديا وشرطيا أصيبوا في اشتباكات ليلية مع محتجين خارج البرلمان الوطني.

وأعلنت السلطات في سريلانكا حظرا للتجول من 12 ظهر اليوم حتى الخامسة من فجر يوم غد.

وقال المستشفى الرئيسي في كولومبو إن نحو 85 شخصا نقلوا مصابين بجروح الأربعاء الماضي، بينهم رجل مختنقا حتى الموت بعد تعرضه للغاز المسيل للدموع في مكتب رئيس الوزراء.