اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تركيا: من المحتمل عقد اجتماع بشأن استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية

الزراعة في أوكرانيا
الزراعة في أوكرانيا

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الاثنين، إنه من المحتمل عقد اجتماع لمسؤولين من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة هذا الأسبوع لمناقشة استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية من البحر الأسود.

وقال أكار، إن هناك اتفاقا على "خطة ومبادئ عامة" بشأن ممر التصدير، مضيفا أنه من المرجح سيتم عقد اجتماعا بين جميع الأطراف لمناقشة التفاصيل هذا الأسبوع، نقلا عن وكالة رويترز.

أضاف إن المسائل التقنية مثل تشكيل مركز مراقبة في اسطنبول، وتحديد الطرق الآمنة، ونقاط التفتيش عند مخارج ومداخل الموانئ كانت على جدول الأعمال

وقال أكار الأسبوع الماضي، إن روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة ستوقع اتفاقا هذا الأسبوع بشأن ممر صادرات الحبوب، لكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حذر من أنه لا يزال هناك "طريق طويل يتعين قطعه" قبل إجراء محادثات سلام لإنهاء الاتفاقية الحرب.

ومن جانبه، أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم، إن استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا "مسألة حياة أو موت".

وأكد بوريل على أن حصار روسيا لموانئ أوكرانيا يهدد إمدادات الحبوب لعشرات الآلاف من الأشخاص المعرضين للمجاعة ويجب وضع حد لهذا الأمر، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أعلنت الاستخبارات البريطانية، اليوم، عن استخدام روسيا بمرتزقة فاغنر لتعزيز مواقعها في أوكرانيا، وتعويض النقص في قواتها.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان: "إن شركة فاغنر لعبت دورًا مركزيًا في القتال الأخير، بما في ذلك السيطرة على مدينتي بوباسنا وليشانسك، وقد تسبب هذا القتال في خسائر فادحة في صفوف فاغنر".

وأضافت الوزارة: "أن شركة فاغنر تجند مجرمين وإرهابيين للقتال في أوكرانيا، وسيؤثر هذا على الأرجح على الفعالية التشغيلية المستقبلية للمجموعة وسيقلل من قيمتها كدعم للقوات الروسية النظامية."

وتابعت الوزارة: "إنه من المرجح أن يؤدي استبدال عدد من كبار القادة العسكريين الروس بمرتزقة فاغنر، إلى تفاقم المشاكل بين الجيش وفاغنر. ومن المحتمل أيضًا أن تؤثر سلبًا على الروح المعنوية العسكرية الروسية."

وفي السياق، أصدر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم خلال تفقد مجموعة "الشرق" التي تقوم بمهام في أوكرانيا، توجيهات بالتركيز على تدمير صواريخ ومدفعية القوات الأوكرانية التي تستهدف بها المدنيين وحقول القمح ومرافق تخزين الحبوب.