اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

«زاند » أول بنك رقمي متكامل في الوطن العربي

الوكالة نيوز

أعلن بنك زاند الرقمي الذي يقدم خدمات مصرفية للأفراد والشركات، تشكيل مجلس إدارته في إطار التحضيرات لانطلاق أعماله قريباً، على أن يترأس أحد مساهمي زاند، محمد العبار مجلس إدارة البنك الذي يضم أيضاً في عضويته عدداً من كبار قادة الأعمال، وهم: 

- جريجوري جونسون وهو ممثل عن شركة "فرانكلين تمبلتون"، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة "فرانكلين ريسورسز، و حمد جاسم الدرويش ممثلا عن شركة الحيل القابضة والمجموعة العالمية للتطوير، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الحيل القابضة، وهو رجل أعمال يتمتع بخبرة في تأسيس الشركات عبر  عدد من القطاعات، و يشغل الدرويش عضوية عدد من مجالس الإدارة ورئاسة مجالس أخرى للعديد من الشركات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، و تنضم رجاء المزروعي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "فينتك هايف" في مركز دبي المالي العالمي، كعضو مجلس إدارة مستقل في بنك زاند.  

وبصفته المدير المالي لمجموعة أديتيا بيرلا، ينضم سوشيل أغراوال إلى مجلس إدارة بنك زاند ممثلاً عن شركة سولفريد للاستثمارات، وهو عضو في مجلس إدارة العديد من شركات المجموعة فضلاً عن دوره كعضو في مجلس مراجعة الأعمال في المجموعة، وينضم إلى مجلس الإدارة أيضاً طلحة الهاشمي، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "إتش دبليو إتش للاستثمارات"، كعضو مجلس إدارة مستقل، ويعتبر الهاشمي أحد رواد الاستثمار في قطاع الضيافة.

كما  يضم مجلس إدارة زاند، عدنان عبد الفتاح كاظم عبد الفتاح، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في شركة طيران الإمارات، كعضو مجلس إدارة مستقل.

- يمثل شركة الحيل القابضة محمد الشيبة المزروعي، الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة، و لديه خبرة تزيد على 15 عاماً في الأسواق المالية العالمية، كما يشغل المزروعي منصب عضو مجلس إدارة ومسؤول تنفيذي في العديد من الشركات في الإمارات والمنطقة. 

- بصفته أحد مساهمي زاند، ينضم يوسف علي موسليام، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمجموعة اللولو العالمية، وهو عضو في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، حيث يشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة. 

وحسب البيانات المتاحة من "أرقام" كان بنك "زاند" قد أعلن في 22 ديسمبر 2021 استكمال عملية الاستحواذ على حصة الأغلبية في أسهم "مصرف دبي" من بنك الإمارات دبي الوطني، مشيراً إلى أن هذا الاستحواذ جاء في إطار خارطة الطريق المقررة لتأسيسه ولإطلاقه قريباً.  

ويعتبر "زاند" بنكا رقميا مستقلاً تماماً، وسيحصل على ترخيص بنكي كامل في دولة الإمارات، ويشتمل على منصة تضم العديد من الخدمات الرقمية.