اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأردن: إنهاء خدمات مدير عام شركة تشغيل الموانئ بعد التحقيق بحادثة العقبة

رئيس الوزراء الأردني
رئيس الوزراء الأردني

أعلن رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأحد، أن فريق التحقيق في حادثة العقبة أنجز مهمته وأعد تقريراً يتضمن مجموعة من الإجراءات من ضمنها إنهاء خدمات مدير عام شركة إدارة وتشغيل الموانئ ومجموعة من المسؤولين في الشركة، بالإضافة إلى إنهاء خدمات مدير عام الهيئة البحرية.

وقال الخصاونة، إنه سيتم إحالة تقرير حادثة العقبة بجميع تفاصيله إلى الادٍّعاء العام اليوم، نقلا عن وكالة عمون الاخبارية.

وأضاف: أن التَّحقيق أثبت وجود عجز كبير وتقصير في إجراءات السَّلامة والتَّعامل مع المواد الخطرة في ميناء العقبة لا يمكن التَّهاون معه.

وتابع قائلا: لقد التزمنا تماماً بتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بإجراء تحقيق شامل في حادثة العقبة، ستعلن نتائجه اليوم بكل شفافيَّة للرأي العام.

وأكد الخصاونة على أن استجابة الحكومة وجميع المؤسَّسات لحادثة العقبة كانت فوريَّة وبمنتهى الاحترافيَّة، وخفَّفت بشكل كبير من آثار الحادثة وتداعياتها على سلامة المواطنين والمتواجدين في مدينة العقبة.

هذا وقد تفقد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، بمرافقة وزيرا الداخلية والصحة، لدي وصوله إلي العقبة الاثنين الماضي، الجهود المبذولة للتَّعامل مع تداعيات حادث سقوط وانفجار صهريج غاز في ميناء العقبة.

كما اطمئن الخصاونة على أوضاع جرحى الانفجار الذين تم إخلائهم إلى مستشفى الأمير هاشم العسكري والمستشفيات الأخرى في المدينة، نقلا عن وكالة الأنباء الأردنية.

وأعرب الخصاونة عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة لذوي الحادث الأليم وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

وترأس رئيس الوزراء اجتماعاً في غرفة العمليَّات بمحافظة العقبة، بحضور وزيريّ الدَّاخليَّة والصحَّة والمسؤولين في العقبة؛ للوقوف على حيثيَّات حادث سقوط وانفجار صهريج الغاز، والجهود المبذولة للتَّعامل معه.

وقال رئيس الوزراء، "لقد تعاملنا مع الحادث الأليم وتطوُّراته بمنتهى الشفافية، والهدف الأساس الحفاظ على سلامة المواطنين والمتواجدين بالقرب من مكان حدوثه".

وأضاف: أن جميع أجهزة الدولة تتابع لحظة بلحظة تداعيات سقوط وانفجار صهريج الغاز في العقبة، مشيدا بجاهزية جميع الكوادر من مختلف المؤسسات في التعامل مع الحادث وبكل حرفية.

وتابع قائلا: "نعمل على مدار الساعة مع مختلف الأجهزة المعنية حتى الانتهاء كلياً من تداعيات هذا الحادث الأليم".