اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أدعية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 1443-2022 مكتوبة

دعاء العشر الأوائل
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة 1443-2022

يترقب جموع المسلمون في مصر بداية شهر ذي الحجة 1443، والذي هو من الأشهر الحرم، وفيه يفضل الكثير الصيام كما ورد في السنة النبوية، وأيضا الدعاء، حيث يعد هذا الوقت من أوقات الإجابة التي وعد الله سبحانه وتعالى عباده بتحقيق ما يتمناه، وفي السطور التالية، ينشر موقعنا، أدعية العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 1443-2022 مكتوبة.

موعد استطلاع هلال ذي الحجة 2022

سوف يتم استطلاع هلال شهر ذو الحجة عند غروب شمس، غدا الاربعاء الموافق 30 ذي القعدة 1443 الموافق للتقويم الميلادي 29 يونيو 2022، ووفقًا للتوقعات الفلكية فإن غرة شهر ذي الحجة، ستكون يوم 30 يونيو 2022.

وسوف يولد هلال شهر ذي الحجة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثالثة والدقيقة 17 فجرا بتوقيت القاهرة، ويُلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الجمعة 29 من ذي القعدة.

وفى حالة اختلاف رؤية هلال شهر ذي الحجة 2022 عن الحسابات الفلكية، فسوف تقوم دار الإفتاء بالإعلان أن موعد بداية شوال لا يتوافق مع الحسابات الفلكية، وهو أمر نادر الحدوث، وتكون الرؤية بأستطلاع سبع لجان متخصصة تضم شرعيين ومتخصصين فى علم الفلك، ويتم إستطلاعها فى أماكن مختلفة بمصر تكون صالحة لرؤية الهلال وخالية من المعوقات مثل الأتربة وغيره، ويتم إختيارها من قبل الهيئة العامة للمساحة المصرية وأيضا معهد الأرصاد.

ويمكن رؤية هلال شهر شوال بالتلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق والزهري في السماء صافية، وأيضا يمكن الرؤية بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي، وأيضا في المناطق التي بها اللون الأخضر.

دعاء 10 الاوائل من ذي الحجة

- «اللهم هذه الأيام المباركة الميمونة، والمسلمون فيه مجتمعون في أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب، وأنت الناظر في حوائجهم. فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله، وأن لا تخرجنا جميعاً من هذه الأيام. إلا مجبورين الخاطر محققين أهدافنا ومنتصرين على أعدائنا».

- «لا إله إلا الله عدد الدهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر، لا إله إلا الله عدد القطر والمطر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور».

- «الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر»، كما قيل أنه يكثر من لفظ «لا إله إلا الله»، وخاصة في يوم عرفة.

- اللهم أجعل دعائي ايام ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين اللهم آمين ، عَن النَّبيّ صل الله عليه وسلم، قَالَ: مَنْ قالَ لا إلهَ إلاَّ اللَّه وحْدهُ لاَ شَرِيكَ لهُ، لَهُ المُلْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وَهُو عَلَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، عشْر مرَّاتٍ: كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أرْبعةَ أَنفُسٍ مِن وَلِد إسْماعِيلَ.

- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

أعمال مستحبة في عشر ذي الحجة

- كثرة الذكر.
- التّهليل والتّكبير والتّحميد
- الصوم 
-صيام يوم عرفة.
- لبس الثياب الحسن يوم العيد.
- ذبح الأضحية.