اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

ثقافة الشيوخ تطالب بالاهتمام بسياحة البواخر

الوكالة نيوز

أكدت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور محمود مسلم على أهمية السياحة البحرية وسياحة اليخوت والبواخر حيث تعد من أهم أنواع السياحة.

وطالبت اللجنة وزارة السياحة  والاثار باستعراض خطتها لتنمية هذا النوع من السياحة في ظل المنافسة الكبرى حول هذا الغرض السياحي خلال الفترة المقبلة.

واكدت النائبة سها سعيد ، وكيلة اللجنة والنائبة عن تنسيقية شباب الاحزاب ان السياحة البحرية احد اهم الانواع السياحية في العالم وتدر دخلا كبيرا ، خاصة في ظل الأزمة التي مرت بها السياحة.

جاء ذلك خلال مناقشة اللجنة  الاقتراح برغبة المقدم من النائبة  سها سعيد بشأن استحداث خط ملاحي قي سياحي يمر بجميع موانئ وارصفة البحر الأحمر.

تنشيط السياحة 

وقالت النائبة سها سعيد خلال القاء اقتراحها انه في اطار العمل على تنشيط السياحة وتنويع وسائل التنقل بين المدن الساحلية المطلة على البحر الاحمر  يجب تطوير الموانئ المطلة على تلك السواحل لاستيعاب القوارب البحرية المتنوعة الاحجام والفئات مؤكدة ان انشاء خط ملاحي يربط بين موانئ البحر الاحمر وسيناء يوفر خدمات سياحية جاذبة للسائحين وهو ما يدر دخلا ويساعد على نهوض السياحة بعد الأزمة التي مرت بها.

ووعد اللواء أشرف عبد المنعم نائب رئيس هيئة مواني البحر الاحمر بعرض المقترح ودراسته مؤكدا ان مصر استقبلت العام الماضي 90 باخرة ويخت سياحي الا ان عدد السياح نفسه كان قليلا.

واشار اللواء أشرف عبد المنعم انه تم وقف الخط الملاحي بين الغردقة وشرم الشيخ منذ ازمة كورونا لعدم الجدوى الاقتصادية ولكن يتم الان دراسة اعادة تشغيل الخط.

كما واصلت اللجنة ايضا خلال اجتماعاتها اليوم ايضا مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبين محمد البنا وجيفارا الجافي بشأن "تطوير ميناء شرم  الشيخ وتحديثه"بحضور الاجتماع اللواء اشرف عبد المنعم، رئيس هيئة مواني البحر الاحمر وخالد شريف مساعد وزير السياحة والاثار للتحول الرقمي.

 شرم الشيخ مدينة السلام

وعرض النائب محمد البنا الاقتراح  مؤكدا انه رغم ان مدينة شرم الشيخ هي مدينة السلام ومدينة سياحية من الطراز الاول وتوليها الدولة اهمية كبرى ويقام بها مؤتمرات عالمية الا ان ميناء شرم الشيخ ميناء صغير به 2 رصيق وغرفة صغيرة سالة للجمارك وتبعد الغرف عن الرصيف التي ترسى عليه البواخر حوالي 700 متر ويتم نقل السياح بالاتوبيسات حتى بوابة الميناء مما يمثل معاناة للسياح.

واوضح "البنا" ان سياح اليخوت والبواخر من الاثرياء وهي اغلى انواع السياحة ولابد من تطوير المواني في ظل تسابق الدول في المنافسة لجذب هذا النوع من السياح.

وطالب النائب جيفار الجافي بمعرفة خطة وزارة السياحة لتشجيع وتنمية سياحة اليخوت او السياحة البحرية وخطة وزارة النقل لتطوير المواني وميناء شرم الشيخ.
واكد خالد شريف، مساعد وزير السياحة والاثار للتحول الرقمي ان هناك تواصل وثيق بين وزارتي النقل والسياحة من اجل تطوير الموتاني وخطة تشجيع السياحة البحرية وان هناك خطة لتنشيط سياحة اليخوت مع تخفيض تكلفة العبور في قناة السويس لليخوت مشيرا الى ان المشكلة تتمثل في الاجراءات والتسهيلات لهذا النوع من السياحة.