اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السيسي يفتتح فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الأول.. صور

الوكالة نيوز

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم فعاليات افتتاح المؤتمر الأفريقي الطبي الأول، وينعقد المؤتمر والمعرض خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية (مركز المنارة للمؤتمرات الدولية)، وبمشاركة دولية كبيرة بفعاليات المؤتمر والمعرض، ويقدم المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي فرصة تعليمية من خلال جلسات محاضرات علمية وجلسات تدريبية وورش عمل، تتناول أهم الموضوعات الشائعة بهذا القطاع.

وشهدت فعاليات افتتاح المؤتمر الأفريقي الطبي الأول، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، عرض فيلم تسجيلي عن مستقبل الصحة فى أفريقيا، والذى يستعرض أبرز التحديات التى تواجه الملف الصحي فى القارة الأفريقية، وجهود الدولة المصرية تحت حكم الرئيس السيسي فى دعم القارة الأفريقية، حيث يأتي هذا المعرض ضمن هذا الدعم من الدولة المصرية للقارة الأفريقية وتبادل الخبرات ومناقشة التحديات وإيجاد الحلول التى تضمن وصول الخدمات الطبية عالية الجودة إلى كل سكان القارة الأفريقية.

11 مبادرة رئاسية

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالم والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، أن الدولة المصرية تبنت 11 مبادرة رئاسية في المجال الصحي تتعامل مع كافة المراحل العمرية على مستوى الدولة المصرية، استفاد منها 86 مليون مواطن بتكلفة 19 مليار و35 مليون جنيه، معلقا: "نحن نظل نفتخر في مصر بأننا كنا من الدول التي كانت تعاني من فيروس سي ولكن استطاعت بقيادة سياسية وإرادة سياسية ونحن تقدمنا لمنظمة الصحة العالمية لإعلان مصر خالية من فيروس سي".

وأكد أن الدولة المصرية مهتمة بفحص 36 مليون طفل بالمدارس للكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم، بجانب إطلاق مبادرات لصحة المرأة لأكثر من 1.4 مليون سيدة والكشف المبكر عن فقدان السمع عند الأطفال لمحاولة تغيير حياة الأسر بتكلفة كبيرة جدا، "هناك تكليف من الرئيس السيسي ألا تتوقف المبادرات ولابد أن يتم البناء على ما تم بناؤه، وبالنسبة لقوائم الانتظار كان المرضى ينتظرون لشهور وسنوات من الانتظار لعملية جراحية في القلب أو عملية زراعة في الكلى أو الكبد أو عمليات جراحة أورام، واليوم وصلنا إلى مليون و300 ألف عملية جراحية تمت خلال السنوات القلية الماضية بتكلفة حوالي 11.3 مليار جنيه".

خفض معدلات الاصابة بفيروس سي

وفى هذا السياق، قال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية، إن الدولة المصرية تحت حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، استطاعت تحقيق الكثير من النجاحات في ملف مواجهة التهاب الكبد الوبائي والتعامل مع فيروس سي، متابعا: "هناك 3 ملايين يشخص مصابون بفيروس بي وسي.. وتؤدي هذه الفيروسات إلى فواة 1.1 مليون منهم".. ونعمل على خفض معدلات الإصابة في أفريقيا، ونحرز تقدما في تقليل الإصابات بسرطانات الكبد وتليف الكبد بين أجيال المستقبل، ولكن هناك العديد من الدول الأفريقية ليس لديهم إمكانية الوصول إلى هذا العلاج، لذلك توجد العديد من الاستراتيجيات التى نحتاج إليها ضد وباء فيروس سي ووباء الإيدز.

وأضاف مدير منظمة الصحة العالمية، خلال كلمة مسجلة، ضمن فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي "صحة أفريقيا"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المنظمة تسعى إلى خفض الإصابات بفيروس سي وبي إلى 90 %، وأن يكون لدى الجميع إمكانية العلاج ونتطلع فى منظمة الصحة العالمية بالوصول إلى نفس الدرجات التي وصلت إليها مصر في مكافحة فيروس سي، وذلك يمكن من خلال المساعدة المصرية.. وأشكركم على مبادرة 100 مليون صحة".