اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السعودية: نعمل على ضمان صحة الحجاج خلال هذا العام

موسم الحج
موسم الحج

أكد وزير الحج والعمرة السعودي، توفيق الربيعة، اليوم الخميس، على أننا نعمل على ضمان صحة الحجاج خلال هذا العام.

وقال الربيعة: إن موسم حج هذا العام سيستوعب مليون حاج، مشيرا إلى أن التقنيات الرقمية ستساعدنا في تنظيم حج هذا العام بشكل مثالي، نقلا عن قناة العربية الإخبارية.

وأضاف الربيعة: أن بطاقة الحج الذكية سيجري تطبيقها هذا العام، حيث تستهدف رؤية 2030 تسهيل استقبال المعتمرين بأعداد أكبر.

وتابع قائلا: أطلقنا خدمة الكترونية للتقديم على العمرة بعيدا عن الحملات من خارج السعودية، لافتا إلي أن تأشيرة الزيارة للعمرة تصدر خلال 24 ساعة الآن.

وفي سياق آخر، رحبت منظمة التعاون الإسلامي، الشهر الماضي، بإطلاق سراح 163 أسيرا حوثيا في إطار مبادرة المملكة العربية السعودية الإنسانية.

وقال المنظمة في بيان نشر على صفحتها على تويتر: "أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن ترحيبها بإطلاق سراح ونقل 163 أسيرا حوثيا في إطار المبادرة الإنسانية السعودية، وثمنت تلك المبادرة وما سبقها من مبادرات والتي من شأنها الاسهام في طي ملف الأسري ودعم جهود السلام في اليمن".

وأضاف البيان: "كما ثمنت الأمانة العامة الجهود التي بذلتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتنسيق إعادة الأسرى وجهود الأمم المتحدة، معربة عن الأمل في أن تتواصل الجهود والمساعي لتثبيت الهدنة وتوفير الظروف المناسبة للأطراف اليمنية من أجل الحوار للتوصل الى تسوية سياسية شاملة للأزمة اليمنية".

وفي السياق، أكد رئيس هيئة التشاور والمصالحة اليمنية، محمد الغيثي، في حديث لقناة العربية الإخبارية، على أن هدفنا تقريب الرؤى بين القوى المناهضة لمليشيا الحوثي.

وقال الغيثي إن ميليشيات الحوثي لا تريد سلاما وتعيش على الحرب، مشيرا إلى أننا جاهزون كدولة لكل السيناريوهات.

وأضاف: أن الحوثي رفض دعوات مجلس التعاون الخليجي لدخول المشاورات، لافتا إلي أن أفعال الحوثي تهدد موارد الطاقة وخطوط الملاحة.

ومن جانبه، دعا المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أبريل الماضي، الأطراف اليمنية للعمل على إيجاد حل لاستئناف الرحلات الجوية من صنعاء.

وقال غروندبرغ في بيان علي تويتر: "أود أن أعبر عن قلقي إزاء تأجيل الرحلة التجارية الأولى من مطار صنعاء والتي كانت مقررة اليوم. أحث الأطراف على العمل بشكل بنّاء معي ومع مكتبي لإيجاد حل يسمح باستئناف الرحلات الجوية كما هو مخطط لها."