اهم الاخبار
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نيبال: ارتفاع عدد ضحايا الطائرة المحطمة إلى عشرين قتيلا

تحطم طائرة
تحطم طائرة

قال مسؤولون في نيبال، اليوم الاثنين، إنه تم العثور على عشرين قتيلا من ركاب الطائرة الصغيرة التي اصطدمت بجبل جبال الهيمالايا في اليوم السابق، ومازال البحث جاري عن الراكبين المتبقيين للكشف عن مصيرهما.

وكان ألمانيان وأربعة هنود و16 نيباليا على متن طائرة دي هافيلاند كندا دي إتش سي -6-300 توين أوتر التي تحطمت بعد 15 دقيقة من إقلاعها من مدينة بوخارا السياحية على بعد 125 كيلومترا غربي كاتماندو صباح الأحد، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال ديو شاندرا لال كارنا، المتحدث باسم هيئة الطيران المدني النيبالية، "هناك فرصة ضئيلة للغاية للعثور على ناجين".

وكان الجنود النيباليون وعمال الإنقاذ قد انتشلوا 20 جثة من حطام الطائرة المتناثر عبر منحدر شديد الانحدار على ارتفاع حوالي 14500 قدم.

وأدت وعورة التضاريس وسوء الأحوال الجوية إلى إعاقة عمليات البحث، وأظهرت صورة نُشرت في وسائل الإعلام النيبالية عمال إنقاذ يرتدون الزي الرسمي وهم ينقلون جثة من تحت الحطام ويستخدمون الحبال لنقلها على نقالة على حافة شديدة الانحدار معشبة.

وقد انتظر أقارب الضحايا في كاتماندو، لإعادة الجثث من موقع التحطم، وقالت هيئة الطيران في تغريده على تويتر إن التعرف الرسمي على الضحايا لم يتم بعد.

وتحطمت الطائر، التي تديرها شركة تارا إير المملوكة للقطاع الخاص، بسبب سود الأحوال الجوية م صباح الأحد ولم يرصد الجيش النيبالي الحطام حتى صباح يوم الاثنين. 

وكانت الوجهة هي جومسوم، موقع سياحي وحج شهير يقع على بعد حوالي 80 كيلومترًا (50 ميلًا) شمال غرب بوخارا - وعادة ما تستغرق الرحلة 20 دقيقة.

لكن مسؤولي شركة الطيران قالوا إن الطائرة فقدت الاتصال ببرج المراقبة في بوخارا قبل خمس دقائق من موعد هبوطها. 

ويقع موقع التحطم بالقرب من حدود نيبال مع الصين، في المنطقة التي يقع فيها جبل داولاجيري، سابع أعلى قمة في العالم على ارتفاع 8167 مترًا (26795 قدمًا).

وقال موقع Flightradar24 لتتبع الرحلات الجوية إن الطائرة، التي تحمل رقم التسجيل 9N-AET ، قامت بأول رحلة لها منذ 43 عامًا.

وتعد حوادث الطيران شائعة في نيبال، موطن ثمانية من أعلى 14 جبلًا في العالم، بما في ذلك جبل إيفرست، حيث يمكن أن يتغير الطقس فجأة، مما يجعل مهابط الطائرات في الجبال خطرة.

وفي أوائل عام 2018، تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية البنغالية الأمريكية من دكا إلى كاتماندو عند هبوطها واشتعلت فيها النيران، مما أسفر عن مقتل 51 شخصًا من بين 71 شخصًا كانوا على متنها.