اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وكيل الشيوخ .. مصر إتخذت مبكرا إجراءات لمواجهة أزمة الغذاء

الوكالة نيوز

وجهت فيبي فوزي وكيلة مجلس الشيوخ التحية والتقدير للدكتور علي المصيلحي وزير التموين و التجارة الداخلية لما يبذله من مجهود يفوق الوصف في ظل ظرف استثنائي لا تمر به مصر وحدها بل العالم اجمع .

وقالت خلال  كلمتها بالجلسة العامة للشيوخ المنعقدة الان ،أن الدولة و على رأسها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي قد إتخذت مبكرا من الإجراءات ما كان كفيلا بمواجهة الأزمة بشكل يؤكد أن الأمر بالفعل يتعلق بالأمن القومي و أنه لا يحتمل التراخي و هي ذات الاستراتيجية التي باتت تتبعها كل الأجهزة المعنية في الجمهورية الجديدة

واضافت أن محاولات الحكومة لم تكن فقط لتوفير السلع الأساسية و ضمان عدم حدوث أية ازمات بها لفترة وصلت على الأقل إلى ستة أشهر ، لكنها أيضا تمكنت من السيطرة على مساحة بالغة من تزايد الاسعار بما جعل من الممكن على فئات المجتمع الاكثر احتياجا للمساندة ، التعامل بقدر معقول مع الزيادة الواقعة ، و هو ما يحسب لها تماما .

وقالت ،اتصور ان الامر يحتاج إلى سعي هادف في اتجاهين :

الاول : هو تنمية وعي المواطن بضرورة إتباع أساليب أكثر مرونة في التعاطي مع احتياجاته و هذا للعلم يتبع في أكثر المجتمعات وفرة و غنى

الثاني : هو ضرورة تنظيم حملات مكثفة لضمان تعاون التجار مع مقتضيات الموقف ، و ردع القلة التي تستغل الأوضاع لتحقيق مكاسب غير مبررة .

كما ان الأزمة الحالية مثلما تمثل تحديا كبيراً فإنها تحمل في طياتها العديد من الفرص  ، و ربما أهمها ما تمثله من حافز لتكثيف جهود استراتيجية الدولة لتوطين الصناعات الغذائية بما يحمله ذلك من تعزيز مهم للأمن الغذائي.

وعت فوزي الى ضرورة تكاتف الجميع من أجل عبور الأزمة بأمان ، و الارتقاء إلى مستوى الحدث ، الذي أبدت الحكومة بشأنه أقصى درجات المسؤولية.