اهم الاخبار
السبت 02 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الحكومة الأردنية: الشراكة الصناعية مع الإمارات ومصر بداية تكامل اقتصادي أشمل

رئيس الوزراء الأردني
رئيس الوزراء الأردني

أكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية اليوم الأحد، على أن الشراكة الصناعية بين الإمارات والأردن ومصر بداية تكامل اقتصادي أشمل في القطاعات كافة.

وقال الخصاونة: إن الحكومة تركز على جذب الاستثمارات الأجنبية في قطاعات مختلفة مثل البنية التحتية ومشاريع الابتكار والهيدروجين الأخضر واستخراج المعادن.

وأضاف الخصاونة: إننا نتوسع في تطوير الشبكات الأردنية لاستيعاب مشاريع الطاقة المتجددة.

وتابع قائلا: إن ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع الأسعار والخلل في سلاسل التوريد أزمات يعاني منها العالم ونتبنى سياسات للتخفيف من آثارها.

وفي سياق آخر، أعلن الجيش الأردني، الأحد الماضي، عن مقتل 4 أشخاص وإحباط تهريب كمية كبيرة من المخدرات قادمة من سوريا.

ونقلت وكالة عمون عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية قوله، إن المنطقة العسكرية الشرقية قامت بعملية نوعية على إحدى واجهاتها ضمن منطقة المسؤولية فجر الأحد، أسفرت عن مقتل 4 مهربين وإصابة عدد منهم وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري.

وأضاف المصدر، أن المراقبات الأمامية لقوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت مجموعة من الأشخاص قادمين من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، حاولوا اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة بإسناد من مجموعات مسلحة، حيث قامت آليات رد الفعل السريع بالتعامل مع هذه المجموعات من خلال تطبيق قواعد الاشتباك.

وتابع المصدر: أنه وبعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على 637000 حبة كبتاغون و181 كف حشيش و39600 حبة ترامادول وسلاح كلاشنكوف، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.
وشدد المصدر على أن القوات المسلحة الأردنية ستضرب بيد من حديد و ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب، لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

وفي سياق آخر، أعلن الجيش الأردني، يناير الماضي،  عن مقتل 27 متسللا في عملية أمنية على الحدود مع سوريا ضد مهربي المخدرات.

وقال الجيش في بيان: "تنفيذاً لتوجيهات رئيس هيئة الأركان المشتركة بتغيير قواعد الاشتباك قامت المنطقة العسكرية الشرقية، وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية بعمليات نوعية متزامنة على عدة واجهات ضمن منطقة المسؤولية، أحبطت من خلالها محاولات تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة، قادمة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية".