اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد وفاة خليفة بن زايد.. من هو رئيس دولة الإمارات القادم؟

الشيخ محمد ابن راشد
الشيخ محمد ابن راشد ابن سعيد آل مكتوم

بعد إعلان وكالة الانباء الإمارتية، اليوم الجمعة، خبر وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة، عن عمر ناهز 73 عاما، عقب معاناة طويلة مع المرض، ووسط تداول الكثير من الأخبار حول وفاته، ونجيب خلال التقرير التالي، عن السؤال الأكثر بحثًا في الوقت الحالي وهو من يتولى الحكم في الامارات بعد خليفة بن زايد، إليكم التفاصيل.

من هو رئيس دولة الإمارات القادم؟

سوف يتولى الحكم في دولة الإمارات العربية، بعد خليفة بن زايد الذي رحل عن عالمنا اليوم، وفقاً للدستور والقانون الإماراتي هو الشيخ محمد ابن راشد ابن سعيد آل مكتوم، وهو الذي يشغل منصب نائب رئيس دولة الإمارات في وقتنا الحالي، كما أنه يشغل منصب الحاكم لإمارة دبي منذ العام 2006.

وينص القانون الإماراتي أنه في حالة شغور منصب الرئيس فإن النائب هو الذي يتولى الحكم من بعده، وتولى إليه إدارة كافة شؤون البلاد.

معلومات عن الشيخ محمد ابن راشد ابن سعيد آل مكتوم

- ولد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 1949، وهو الابن الثالث للشيخ الراحل راشد بن سعيد آل مكتوم.

- يعرف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بحنكته وقيادته الرشيدة وشخصيته الفذّة التي ساهمت في أن تصبح إمارة دبي محط أنظار العالم بأسره في مجالات مختلفة، أهمها الاقتصادية والسياحية والتعليم.

- تولى منصب رئيسًا لشرطة دبي والأمن العام، في عام 1968 وهو أول منصب عام يتقلده.

- يعد نائب رئيس دولة الإمارات الحالي.

- عضو في المجلس الأعلى للاتحاد منذ عام 2006.

- رئيس مجلس إمارة دبي منذ عام 2020.

- أسس العديد من المؤسسات الخيرية والصحية والتعليمية.


وفاة رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

وفي هذا السياق، يذكر أن وزارة شؤون الرئاسة في الإمارات، اعلنت الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في البلاد لمدة 40 يوما، فضلا عن تعطيل العمل في الوزرارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص لثلاثة أيام.