اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

عبد الغفار .. منظومة التأمين الصحي الشامل سوف تنقل مصر نقلة نوعية

الوكالة نيوز

اكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والقائم باعمال وزارة الصحة ، أن ما تم خلال العامين الماضيين من مجابهة جائحة كورونا التي أصابت منظمات صحية كبيرة علي مستوي العالم خير دليل علي قوة وصلابة منظومة الصحة في مصر، مشيرا إلي أن حجم الانفاق لمواجهة تداعيات جائحة كورونا من فبراير 2020 بلغ 27 مليار جنيه منهم 15,6 مليار جنيه لرفع كفاءة مستشفيات العزل والفرز بجميع المحافظات وتوفير المستلزمات الطبية والأجهزة والأسرة ، فضلا عن 12 مليار جنيه لتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ، موضحا أن نسبة الذين تلقوا التطعيم بلغت 60%.

منظومة الصحة فى مصر

وأوضح القائم بأعمال وزير الصحة  خلا الجلسة العامة للبرلمان للرد على طلبات الاحاطة المقدمة من النواب بشان منظومة الصحة فى مصر، أن المبادرات الرئاسية كان لها دور كبير في انهاء كثير من مشكلات القطاع الصحي ، وتم صرف مبالغ كبيرة في هذه المبادرات ومن بينها القضاء علي قوائم الانتظار حيث تم اجراء مليون و200 ألف عملية متنوعة بتكلفة 11 مليار جنيه من خلال 595 مستشفي.

وذكر أن كان هناك 12 مبادرة رئاسية كان لها دور كبير في القضاء علي فيروس سي والكشف عن الأمراض الغير سارية ، والكشف عن الأطفال في المدارس وصحة الأم وتكلفت 101 مليار جنيه خلال عامين.

وأشار إلي أن منظومة التأمين الصحي الشامل سوف تنقل مصر نقلة نوعية ، مشيرا إلي أن العمل الأن في 6 محافظات وأنهم في مرحلة الاعداد.    

وعن نقص الاطباء قال أنها مشكلة عالمية وليست مصرية والدليل أن انجلترا وأمريكا تحاول استقطاب الأطباء من مختلف دول العالم ، ونحن خلال السنوات الماضية قمنا باستحداث كليات طب جديدة وبلغ عدد الطلاب إلي 12 ألف ، كما أنه تم زيادة معاهد التمرض لسد العجز في التمريض، ونحاول تدارك العجز خلال الثلاث أو الأربع سنوات المقبلة من خلال اعادة النظر في المقابل المادي لمقدمي الخدمات الطبية . والمشاركين في المبادرات الرئاسية.