اهم الاخبار
الخميس 07 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2022 وقيمتها

زكاة الفطر 2022
زكاة الفطر 2022

يتسأل الكثير من المسلمين عن مقدار زكاة الفطر هذا العام، تزامنا مع اقتراب إنتهاء شهر رمضان الكريم، والاحتفال بعيد الفطر المبارك، والذي فيه يحتفل المسلم بإتمام صومه، ونظرا لتفاقم البحث عبر جوجل حول معرفة آخر موعد لاخراج الزكاة عيد الفطر 2022، ينشر موقعنا كافة التفاصيل في هذا الصدد.

كيفية حساب زكاة الفطر 2022

قالت دار الإفتاء المصرية أنه يجب على المسلم إخراج زكاة الفطر بمقدار محدد، وهو صاع من غالب قوت البلد، على كل مسلم، وفقا لما ذكر عن الرسول صل الله عليه  وسلم: فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين»، وعلى ذلك حددتها دار الإفتاء المصرية لهذا العام بحد أدنى 15 جنيه عن كل فرد.

اخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2022

تخرج زكاة الفطر 2022 قبل صلاة العيد بوقت يسير، ويمكن إخراج الزكاة من أول أيام شهر رمضان المبارك، فلا مانع شرعاً من تعجيل إخراج زكاة الفطر من أول دخول رمضان؛ لأنها تجب بسببين، الأول بصوم رمضان، والثانِ الفطر منه، فإذا وُجِد أحدهما جاز تقديمها على الآخر.

وفي هذا السياق، أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يستحب إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، لكن لا مانع شرعًا من إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، مشيرة إلى أنه يكره تأخير زكاة الفطر لما بعد صلاة العيد، فإن تم تأخيرها فلا تسقط ويجب إخراجها.

موعد عيد الفطر 2022

يذكر أن دار الإفتاء المصرية، أعلنت عن موعد اول ايام عيد الفطر المبارك، وقالت إنه سوف يكون يوم الإثنين الموافق 2 مايو 2022.