اهم الاخبار
السبت 22 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2022 بالإسكندرية

صلاة عيد الفطر
صلاة عيد الفطر


يبحث الكثير من المواطنين في مصر حاليًا عن موعد إقامة صلاة عيد الفطر المبارك 2022، ضمن مختلف محافظات الجمهورية، ومنها الإسكندرية، وذلك بالتزامن مع اقتراب نهاية شهر رمضان الكريم، وأيضًا موعد استطلاع هلال شهر، حيث أن بداية ذلك الشهر الهجري، هو أول أيام العيد وتختلف رؤية الهلال وذلك بين جميع الدول العربية والإسلامية، وموعد إقامة صلاة العيد هو من بعد شروق الشمس بثلث ساعة.


ولكن يتم مراعاة فروق التوقيت، وذلك بين كافة محافظات الجمهورية إلي غير ذلك من الدول والعواصم العربية والإسلامية، وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية خلال الأيام الماضية، أعلن موعد أول أيام عيد الفطر، وذلك يتناسب مع البحوث الفلكية، وذلك من أن يكون يوم الأثنين المقبل 2 مايو 2022.

ولكن بعد استطلاع رؤية الهلال من قبل دار الإفتاء المصرية، وذلك ضمن اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان الكريم، يتم تحديد موعد عيد الفطر المبارك، وذلك من قبل مفتي الديار المصرية، بما يتناسب مع رؤية الهلال منذ ظهوره أو تعذر الرؤية بعد غروب شمس يوم 29 رمضان لعام 1443.

 

استطلاع هلال شهر شوال لعام 1443


وتستطلع دار الإفتاء المصرية، وذلك في كل عام خلال شهر شوال، وذلك لتحديد موعد الإفطار من نهاية شهر رمضان الكريم، وموعد أول أيام عيد الفطر المبارك وذلك في جمهورية مصر العربية، حيث أن بناءً على رؤية الهلال تحدد الأمور السابقة، ويختلف الأمر من نهاية الصيام وأول أيام العيد وذلك بين جميع الدول العربية والإسلامية، حيث أنه يتم تحري الهلال في كل بلد بشكل منفرد، وموعد استطلاع هلال شهر شوال لعام 1443 هو يوم السبت المقبل 30 أبريل 2022.

 

وذلك بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان الكريم، ومن ثم يتم الإعلان عن نتيحة الرؤية الشرعية لهلال ذلك الشهر من قبل دكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، وفي حالة توافق الرؤية مع البحوث الفلكية، فإن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2022 هو يوم الأثنين المقبل  2 مايو2022، أما بالنسبة لضوابط إقامة صلاة العيد فإن خلال الأيام الماضية كان تم تحديدها من قبل وزارة الأوقاف.


فضًلا على أنه كان أيضًا تم تحديد موعد إجازة عيد الفطر المبارك وذلك للعاملين في القطاع الحكومي وذلك من قبل دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك من أن تكون من يوم السبت 30 مايو 2022 وحتى يوم الخميس 5 مايو 2022 ضمن أجازة مدفوعة الأجر.


صلاة عيد الفطر المبارك محافظة الإسكندرية 2022

وتقام صلاة عيد الفطر المبارك 2022، وذلك ضمن محافظة الإسكندرية وذلك ضمن موعدها من بعد شروق الشمس بثلث ساعة، وكان تم تحديد موعد إقامة تلك الصلاة، وذلك من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية، وذلك ضمن تلك المحافظة ضمن إحدى المحافظات الساحلية، وذلك في تمام الساعة 05:40 دقيقة صباحًا.


وموعد إقامة تلك الصلاة في محافظة السويس هو في تمام الساعة 05:31 دقيقة صباحًا، وفي محافظة بورسعيد الساعة 05:30 دقيقة صباحًا، وفي العريش في تمام الساعة 05:25 دقيقة صباحًا، وفي سانت كاترين، في تمام الساعة 05:28 دقيقة صباحًا، وفي شرح الشيخ في تمام الساعة 05:27 دقيقة صباحًا، وذلك ضمن موعد إقامة صلاة عيد الفطر المبارك في محافظة الإسكندرية 2022، وغيرها من محافظات السواحل الشمالية من مصر.