اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2022 في محافظات الوجه القبلي

صلاة عيد الفطر
صلاة عيد الفطر

 

ازاد معدل البحث وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد عيد الفطر المبارك 2022، عن موعد إقامة صلاة العيد وذلك ضمن مختلف محافظات الجمهورية، وذلك من قبل المواطنين في مصر، وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية حدد موعد إقامة صلاة العيد ضمن جميع محافظات الجمهورية، فضلًا عن موعد أول أيام العيد وذلك ضمن أول أيام شهر شوال، ونهاية شهر رمضان الكريم.

وذلك بما يتوافق مع البحوث الفلكية، حيث أن مواقيت إقامة الصلوات ومنها تلك الصلاة تختلف بين كل محافظة وأخرى، وأيضا بين جميع الدول العربية والإسلامية، تبعًا لإختلاف فروق التوقيت، وتحديد موعد أول أيام شهر شوال لعام 1443، يتوقف على الرؤية الشرعية وذلك من قبل دار الإفتاء المصرية وذلك لهلال ذلك الشهر.

على الرغم من أن تحديد موعد عيد الفطر بما يتوافق مع الحسابات الفلكية في جمهورية مصر العربية، والذي من المنتظر أن يكون 2 مايو المقبل 2022، وذلك من أن يكون شهر رمضان الكريم لهذا العام 30 يوم كامل.


موعد إجازة عيد الفطر المبارك 2022

وكان دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وذلك خلال الأيام الماضية أعلن عن موعد إجازة عيد الفطر المبارك وذلك لكافة المواطنين في مصر ضمن العاملين في القطاع العام، وذلك بما يتوافق مع الحصول على إجازة العيد.

بالإضافة إلى إجازة عيد تحرير سيناء وأيضًا عيد العمال، وذلك من أن تكون بداية من السبت 30 أبريل 2022 وحتى الخميس 5 أبريل 2022، مع العلم أن يوم 29 أبريل 2022، سيكون عطلة رسمية وذلك من يوم الجمعة، ومن ثم يوم 6 و 7 مايو 2022 يوافق يوم الجمعة والسبت وذلك من عطلة رسمية إسبوعية للعاملين في القطاع العام، الأمر الذي يجعل عدد أيام إجازة عيد الفطر.

المبارك لهذا العام 2022، هو 9 أيام ، بينما للعاملين في القطاع الخاص، فإن الإجازة الخاصة بالعيد ستكون من الأحد 1 مايو وحتى الثلاثاء 3 مايو 2022، وذلك ضمن الإجازة الخاصة بهم خلال فترة العيد.

وكانت وزارة الأوقاف أعلنت عن ضوابط إقامة صلاة العيد، وذلك بما يتناسب مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، سواء فيما يخص من إقامة صلاة العيد في المساجد الكبرى وليس الساحات، وأيضا مع مراعاة جميع المصلين التباعد الاجتماعي وأيضا ارتداء الكمامة.

وأنا المساجد سيتم فتحها قبل إقامة الصلاة بنصف ساعة، ومن ثم تغلق بعد إقامة الصلاة ب 10 دقائق مع مراعاة أن مدة تكبيرات العيد لهذا العام هو 7 دقايق، وأيضًا فتح مصليات السيدات في المساجد التابعة لوزارة الأوقاف، مع تطبيق كافة الضوابط الخاصة بإقامة الصلاة بها أيضًا.


صلاة عيد الفطر في محافظات الوجه القبلي

ويختلف موعد إقامة صلاة عيد الفطر المبارك وذلك بين جميع محافظات الجمهورية في مصر، وأيضًا في المدن والعواصم للدول العربية والإسلامية، وذلك لإختلاف فروق التوقيت، وموعد إقامة صلاة عيد الفطر،وذلك في محافظات الوجه القبلي، كان تم تحديده من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية.

وذلك من أن يكون في موعد إقامة تلك الصلاة بعد شروق الشمس بثلث ساعة، وذلك من أن يكون في تمام الساعة 05:38 دقيقة مساء في محافظة بني سويف، وفي تمام الساعة 05:41 دقيقة مساء في محافظة المنيا، وفي تمام الساعة 05:41 دقيقة مساء في محافظة أسيوط.

وفي تمام الساعة 05:40 دقيقة مساء في محافظة سوهاج، وفي تمام الساعة 05:36 دقيقة مساء في محافظة قنا، وفي تمام الساعة 05:38 دقيقة مساء في محافظة أسوان، وفي تمام الساعة 05:46 دقيقة مساء في محافظة أبوسمبل، وذلك ضمن موعد إقامة صلاة عيد الفطر المبارك 2022 في محافظات الوجه البحري.