اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

منصور بن زايد: القيادة الإماراتية تولي أهمية كبيرة لدعم المواطنين.. فيديو

نائب رئيس مجلس الوزراء: البنية الصناعية الإماراتية تتسم بالشفافية والمصداقية

الوكالة نيوز

قال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، أن القيادة الإماراتية، تحرص على دعم المواطنين وتمكينهم من تحقيق أقصى استفادة من التنمية الصناعية التي تشهدها الدولة في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن الدولة حددت مجموعة من المحاور والأولويات لتطوير الصناعة الوطنية بما يحقق نهضة شاملة ويعود بالخير على الوطن والمواطن.

القمة العالمية للحكومات 2022 

وأضاف خلال جلسة حوارية عقدت ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات 2022 تحت عنوان "تطوير المنظومة الصناعية ودور الصناعة في دعم الاقتصاد الوطني" أن اختيار القطاع الصناعي والتنمية الصناعية كمحور للجلسة يأتي انطلاقاً من أهمية القطاع والذي يعد من أهم مرتكزات الدولة خلال السنوات القادمة، مشيراً إلى أن أهمية القطاع تعاظمت بعد الجائحة حيث ازداد الطلب وازداد الاعتماد على القطاع الصناعي المحلي والمنتج المحلي ما نتج عنه ارتفاع معدل عمل المصانع في الدولة بشكل أكبر.

وأشار إلى أن القطاع الصناعي يشارك في الناتج المحلي الإجمالي للدولة منذ 10 سنوات بنسبة 9% وهو ما يعكس الحاجة إلى توفير المزيد من الدعم للقطاع الصناعي والمشاريع الصناعية، لذا تتعاون الإمارات مع العديد من الدول في مجالات مختلفة حيث تم عقد شراكات استراتيجية متعددة، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من تجارب هذه الدول وتعزيز التعاون معها.

وأكد على ضرورة عدم اقحام السياسة في الاتفاقيات وتغييرها لتحقيق مصالح معينة بل يجب أن يقوم الاستثمار على المصلحة المتبادلة بين الدول، وعن اختيار مكان الجلسة الواقع بجوار شاطئ الخليج العربي قال الرسالة مقصودة لإيصال مجموعة من الرسائل الواضحة والتي تعكس أهمية البحر الكبيرة لأهل الإمارات، لأن عَمِل أهل الإمارات في الغوص والتجارة بين الشرق والغرب... وعملوا في صناعة السفن والتبادل التجاري مع الدول المجاورة.

المواطن الإماراتي

وأضاف الشيخ منصور بن زايد، في حواره أن المواطن الإماراتي في قلب استراتيجية تطوير القطاع الصناعي، لأن دعم الصناعة المحلية يتطلب تأهيل مواطن منتج وقادر على العمل بشكل محترف وهو ما يتطلب رفع مستوى التعليم وتعزيز ثقافة المجتمع وانفتاحه على الاستثمار الخارجي والاستثمار الأجنبي خلال المرحلة المقبلة.

وطالب نائب رئيس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الشعب الإماراتي بالمساهمة في مسيرة التنمية الصناعية التي سنقبل عليها خلال السنوات الخمس والعشر المقبلة، مؤكدا ان بلاده لديها العديد من عناصر الجذب التجاري والاقتصادي والاستثماري فضلاً عن المجال الصناعي .. مؤكداً أنه يتم العمل على جذب العديد من الاستثمارات من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية وكافة دول العالم وأن هناك مشاريع تنموية قائمة بالفعل وأخرى يتم التخطيط لها.

وقال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أن الإمارات تركز على مجموعة من القطاعات الحيوية بما يشمل الصناعات الغذائية والصناعات الدوائية والصناعات العسكرية انطلاقاً من الأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها كأسس وركائز للاقتصاد الوطني، وقد حققت بالفعل العديد من النجاحات والمنجزات خلال السنوات السابقة.

أكد أن دولة الإمارات تتسم بالشفافية الكاملة والموثوقية، قائلا: «الإمارات دولة تتسم بالشفافية ويمكن الاعتماد عليها.. حيث أننا ندعم بيئة الاستثمار بكافة الأشكال ونتعاون مع المستثمرين.. والقوانين الإمارتية واضحة ونقوم بتطوير البيئة التشريعية بشكل متواصل بما يخدم مصلحة الدولة».