اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وصل لـ1000 جنيه.. جرام الذهب عيار 21 يسجل أعلى سعر في تاريخ مصر

الذهب
الذهب

شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاع تزامن مع زيادة سعر الدولار وذلك في الأسواق المصرية، بعد القرار الذي اتخذه البنك المركزي المصري بشكل مفاجئ ضمن زيادة أسعار الفائدة بنسبة 1%، حيث أن سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم الاثنين سجل أعلى سعر له لأول مرة في تاريخ مصر.

 وذلك بعد الزيادة والتي تقدر ب 15 جنيه، والتي شهدها ذلك المعدن الأصفر، على مستوى جميع العيارات، وتعتبر تلك الأسعار التاريخية التي يصل إليها ذلك المعدن غير مسبوقة وأيضا الأعلى، والتي كانت قد بدأت ضمن ارتفاع ملحوظ ومتتالي منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

والتي بدورها كانت أثرت على الاقتصاد العالمي، ضمن أسعار العملات وغير ذلك من النفط والذهب، وذلك ضمن الأمور التي تمثل الاقتصاد العالمي وتتأثر بالارتفاع أو الانخفاض.

 حسب الأحداث التي يشهدها العالم، وكان سعر الدولار شهد ارتفاع ملحوظ اليوم الاثنين في ختام جلسة التعاملات، وذلك ضمن زيادة تخطت 15% فأكثر، وذلك من زيادة السعر ضمن 2.5 جنيه عن أسعار أمس الأحد.

أسعار الذهب في مصر اليوم


تزامن ارتفاع أسعار الذهب في السوق المصرية، مع ارتفاع سعر الدولار في ختام جلسة التعاملات، وذلك بعد رفع سعر الفائدة بنسبة 1%، وذلك من قبل البنك المركزي، خلال اجتماع استثنائي ضمن الإجراءات الاقتصادية التي تتخذها الدولة، وذلك ضمن التعامل مع الأزمة الاقتصادية التي تشهدها جميع دول العالم.


وذلك منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، والتي كانت أثرت على الاقتصاد العالمي ضمن زيادة أسعار العملات والنفط، بعد العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الدول الأوروبية على روسيا، ولذلك فإنه يعد قرار البنك المركزي اليوم وذلك ضمن التعامل مع تلك الأزمة الاقتصادية.


والتي تتأثر بتطورات الحرب الروسية الأوكرانية، وشهد الذهب اليوم زيادة تقدر ب 15 جنيه ليست الأولى منذ بداية تلك الحرب، حيث أن جرام الذهب عيار 21 وصل ل 1000 جنيه.

وعيار 18 سجل 857 جنيه، وعيار 24 سجل 1147 جنيه، في حين أن سعر جنيه الذهب وصل ل 8000 جنيهًا، وذلك بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار في السوق المصرية اليوم الاثنين.


سبب ارتفاع أسعار الذهب اليوم

بدأت اسعار الذهب في الإرتفاع خلال الفترة الماضية، وذلك بالتزامن مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية، ضمن زيادة متتالية واسعار تسجل لأول مرة، حيث أن تلك الحرب تسببت في أزمة اقتصادية عالمية، ضمن زيادة في أسعار العملات العالمية، والتي يرتبط ارتفاعها بسعر المعدن الأصفر.

بالإضافة إلى زيادة سعر النفط، وبعد الزيادة الملحوظ التي شهدتها سعر الدولار في مصر بعد زيادة سعر الفائدة في السوق المصرية من قبل البنك المركزي بنسبة 1%، ترتب على ذلك الأمر زيادة سعر ذلك المعدن ليسجل أعلى سعر له في التاريخ.

وذلك ضمن ارتفاعه 13 جنيه ومن ثم 15 جنيه، وذلك ليصل سعر عيار 21 من الذهب إلى 1000 جنيه اليوم الاثنين في السوق المصرية.