اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد ارتفاع الدولار.. تعرف على أسعار الذهب التاريخية لأول مرة في مصر

الذهب
الذهب

شهد معدن الذهب في مصر ارتفاع مفاجئ وذلك بعد زيادة سعر الدولار في السوق المصرية مقارنة مع بداية جلسة التعاملات في صباح اليوم الأثنين وختامها، وذلك بعد قرار البنك المركزي المفاجئ اليوم برفع سعر الفائدة بنسبة 1%، وذلك بعد اجتماع استثنائي.

ضمن الإجراءات الاقتصادية التي تتخذها البلاد، وذلك نظرًا للتطورات التي تشهدها الحرب الروسية الأوكرانية، والتي بدورها منذ اندلعها أثرت على استقرار الاقتصاد العالمي، وكانت أسعار ذلك المعدن الأصفر ارتفعت 13 جنيه، الأمر الذي ترتب عليه زيادة بين العيارات المختلفة حيث أن سعر عيار 21 وصل  ل 982 جنيه.

ويعد السعر الأعلى الذي يتم تسجيله في التاريخ، وذلك ضمن قفزة ملحوظة في الأسعار، نظرًا لإرتباط سوق الذهب بسعر الدولار، وتؤثره بالارتفاع أو الانخفاض، والذي بدوره كان ارتفاع في جميع البنوك المصرية ضمن زيادة تخطت 15% ضمن ختام جلسة التعاملات اليوم.

وذلك من أن سعر الشراء وصل ل 18.26 جنيه، وسعر البيع 18.17 جنيه ضمن أعلى سعر تم تسجيله اليوم ومقارنة مع الشهور السابقة، وختام جلسة التعاملات أمس الأحد.

أسعار الذهب في السوق المصرية

شهد سوق الذهب اليوم الاثنين، ارتفاع ملحوظ نتيجة ارتفاع سعر الدولار، ضمن أعلى سعر يصل له ذلك المعدن في التاريخ المصري، وذلك ضمن زيادة كانت 13 جنيه، ترتب عليه تغير وارتفاع سعر جميع عيارات ذلك المعدن عن أمس الأحد، وذلك حتى يصل لسعر جديد ضمن قفزة تاريخية.

حيث أن ذلك السعر يسجل لأول مرة، وجاءت الأسعار للعيارات المختلفة بزيادة 77 جنيه ضمن كل منهم في السوق المصرية، وهو أمر منتظر بعد زيادة وارتفاع سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية، حيث أن سعر عيار 21 سجل 985 جنيه للجرام، وذلك ضمن العيار الأكثر تداوًلا وشراءً.

بينما عيار 18 سجل 833 جنيه للجرام، وسجل عيار 24 1111 جنيه للجرام، في حين أن سعر الجنيه الذهب هو 7676 جنيها، وسعر ذلك المعدن على مستوى العالم 1930دولار، وارتفاع ذلك المعدن مرة أخرى يرتبط بارتفاع سعر الدولار في السوق المصرية ضمن جلسة التعاملات.

ارتفاع سعر الذهب في مصر

توجد العديد من العوامل المؤثرة في ارتفاع سعر الذهب في السوق المصرية، حيث أنه على الرغم من أنه يتأثر بالسعر العالمي، ولكن ارتفاع أو انخفاض ذلك المعدن في السوق المصرية، يرتبط بسعر الدولار، والذي كان شهد منذ صباح اليوم الاثنين وحتى نهاية جلسة التعاملات ارتفاع تخطي 2.5 جنيه.

وذلك على مستوى جميع البنوك المصرية، بعد قرار البنك المركزي المفاجئ بزيادة سعر الفائدة 1%، كما أن من الأمور التي تؤثر على سعر ذلك المعدن البيع والشراء والمعروض منه فضلا عن الاستيراد من الخارج، ويعد السعر الذي وصل له الذهب اليوم هو الأول في التاريخ.

ضمن تسجيل السعر على مستوى العيارات المختلفة، وزيادة السعر أو انخفاض خلال الفترة المقبلة، يرتبط بارتفاع أو أستقرار أسعار الدولار في السوق المصرية، والذي بدوره يتوقف على الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.