اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

طاقة النواب تطالب بحصر عددي للمحميات في مصر وأوجه استغلالها

الوكالة نيوز

أوصت لجنة الطاقه والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب محمد الجبلاوي وكيل اللجنه برد كتابي من وزارة البيئة بعدد حصري للمحميات الطبيعيه داخل مصر، وخطة الوزارة في الاستغلال الامثل لهذه المحميات، لتعظيم عائداتها بما  يتناسب مع اهميتها، مشددا علي ضرورة حصر مساحات هذه المحميات الفعليه وعدم غل يد الدولة والمحافظات في استغلالها، بحصر مساحات اكبر من المحميات بالمخالفه للقانون .

واكد الجبلاوي خلال ترأسة اجتماع اللجنه اليوم، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب/ أيمن محسب، بشأن تعظيم الاستفادة من المحميات الطبيعية وخطط تطويرها واستغلالها بالشكل الأمثل تمشيًا مع خطة الدولة للتطوير ، بان المحميات الطبيعيه ثروة قويمه لابد من استغلالها الاستغلال الامثل، واعداد خطط ترويجيه لهذة المحميات لزيادة المرتادين والزوار.

من جهته تسأل النائب ايمن محسب مقدم طلب الاحاطه عن خطة الحكومه للحفاظ علي المحميات الطبيعيه وكيفية الاستفاده منها والسبب في عدم وجود حصر شامل للمحميات وانواعها وطبيعه عمل وكذلك الاستغلال المادي ، وكذلك التفاوت في نسب المحميات.

وعلق المهندس محمد سالم رئيس قطاع حماية الطبيعه بوزارة البيئة بان عدد المحميات في مصر 30 محميه تم تعظيم الاستفادة منهم من خلال خطة الوزارة وزيادة حصيلتها اضعاف اضعاف من 20 مليون جنيه الي 150 مليون جنيه في العام ، وهناك خطه استراتيجيه  للوزارة لزيادة هذه العوائد منوها بان قطاع المحميات مهم جدا ويدر علي الدولة عشرات المليارات.

وفميا يخص محمية الغابه المتحجره بالقاهره فان قيمتها العلميه مهمه جدا وتكونت بفعل حدث علمي ادي لفناء جميع الكائنات الحيه منذ 30 مليون عام قبل وجود الانسان علي الارض وهي شاهد علي التاريخ الانساني ، مشيرا بان حماية المناخ هو توجه عالمي ودولي.