اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

نقاش حاد بين الحكومة والفنانين بسبب ضريبة القيمة المضافة

الناىب أيمن محسب
الناىب أيمن محسب

شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة نقاشا حادا بين الحكومة والفنانين خلال مناقشة طلب الاحاطة المقدم من النائب أيمن محسب  حول ضريبة القيمة المضافة وذلك بحضور الفنانين سميرة أحمد ونجلاء بدر و بشرى وصبري فواز ولقاء سويدان واشرف عبد الباقي نقيب المهن التمثيلية اشرف ذكي المنتج وصفوت غطاس.

في البداية أكد أيمن محسب أن طلب الإحاطة يخص  شريحة تسعد المصريين وهم الثروة الحقيقية والقوة الناعمة لمصر .

واضاف خلال كلمته انه لا يوجد مبرر لفرض ضريبة القيمة المضافة على الفنانين لان الفنان مقدم خدمة وليس متلقي للخدمة .

وقال  الفنان اشرف ذكي نقيب الممثلين "لم نأتي لنتهرب من حق بلدنا او البحث عن مصالح و لكن اذا امرت ان تطاع فامر بما يستطاع ونحن لا نبخل على بلدنا ومستعدين ان نقدم كل شيئ من اجل بلدنا وجئنا كي نشكو  لكم كنواب بصوت عالي عما نعاني منه.

وتابع اشرف ذكي قائلا:"ضريبة القيمة المضافة على الفنانين والممثلين حالة صارخة وعليها علامات استفهام  لانه تطبق على المستفيد من الخدمة ونحن مؤدي خدمة والقانون قال ان يحصل الفنان الضريبة من المستفيد من الخدمة فاذا لم يدفع يحبس الفنان او مقدم الخدمة فهل يعقل هذا سبق ان تم نقاش وعمل برتوكول.

واضاف اشرف ذكي:"  ان فنانة قديرة مثل الفنانة سميرة احمد التي قدمت الكثير وشاركت في تكوين وجدان المصريين مطلوب منها ان تقدم كل شهر اقرار ضريبي سواء اشتغلت او لم تشتغل بالاضافة للبحث عن محاسب وتدفع تكلفته  ووقعنا برتوكول منذ سنوات وكل مأموري الضرائب من ٢٠١٦ يرفضون التطبيق ويقولون انه لايعرف شيئ عن البرتوكول بل يقوم بتحصيل غرامات وعمل قضايا تهرب ضريبي.

واشار اشرف ذكي انه احيانا يتم استضافة  الفنانين بالقنوات والبرامج وتكون بدون مقابل  ولا يتلقى اموال الا من البرامج الترفيهية.

واعترض اشرف ذكي على ان تكون العقوبة على الفنانين في حالة عدم دفع متلقي الخدمة الضريبة مؤكدا انه  تم التقدم  بطلب لوزير المالية تتعلق بالمهن  الحرة وهناك تقدم في المحادثات ولكن جئنا نستنجد بمجلس النواب.

ورد سيد صقر رئيس قطاع  المناطق والمراكز الضريبية بوزارة المالية  مؤكدا ان عبئ القيمة المضافة على متلقي الخدمة ولذلك الزمنا المنتجين بدفعها عن الفنانين   ويتولى المنتج دفعها عن الفنانين  لان المنتج متلقي الخدمة ولكن عبىئ تقديم الاقرار على الفنان وتعاون اذا تم التسجيل يتم التعامل مع الشركة المنتجه ان يعطي بيان للفنان ان المنتج سدد القيمة المضافة وذلك من خلال البرتوكول.

واكد ممثل الضرائب على انه مسئول عن حل مشاكل تنفيذ البرتوكول المتفق عليه وان مقدم الخدمة وهو يحصل الخدمة  يقوم بتحصيل القيمة المضافة.

واوضح ان التابعون للنقابات الفنية مكلفون بالتسجيل للمصلحة ويتعين عليهم تقديم بيان الضريبة عن الشهر الذي عمل به.