اهم الاخبار
الأربعاء 18 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء البريطاني: «بوتين» يتجه لغزو شامل لأوكرانيا

رئيس الوزراء البريطاني،
رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون

أشار رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماع الحكومة لبحث الأزمة الأوكرانية، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتجه لغزو شامل لأوكرانيا وسنفرض عقوبات صارمة على موسكو.

وأكد جونسون على أن بوتين سيعرف لاحقا أنه ارتكب خطأ جسيما بشأن أوكرانيا، وسنواصل دعم كييف اقتصاديا.

وقال جونسون: سندرس سبل زيادة دعم أوكراني، مشددا على ضرورة تعزيز إمدادات الطاقة إلى بريطانيا بعد الخطوة الروسية ضد أوكرانيا.

وأضاف: علينا السعي لإفشال مخططات روسيا بغزو أوكرانيا، لأن ما فعله بوتين يعد انتهاك وخرق للقانون الدولي وسيادة أوكرانيا.

ومن جانبه، أعلن مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، عن أن الاتحاد سيقر عقوبات على روسيا بعد ظهر اليوم، نقلا عن وكالة فرانس برس.

ودعا بوريل إلى عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية الأوروبيين اليوم في باريس لبحث الأزمة الأوكرانية، مؤكدا على أنه يتوجب علينا اتخاذ موقف بسرعة وهذا ما سنبحثه اليوم في باريس.

وقال مصدر دبلوماسي إن العقوبات الأوروبية على روسيا قد تكون محدودة وبعض الدول تطالب بعقوبات أوسع.

اجتماع بين وزيري الخارجية الروسي والأمريكي

وقد قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، صباح اليوم الثلاثاء، عن احتمال عقد اجتماع بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي أنتوني بلينكن بعد اعتراف موسكو بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، إن موسكو مستعدة للمفاوضات.

وأضافت زاخاروفا خلال مقابلة عبر قناة "سولوفيوف لايف" على يوتيوب: "حتى في أصعب اللحظات نقول نحن مستعدون لعملية التفاوض، لذلك يظل موقفنا كما هو ونحن دائمًا نؤيد استخدام الدبلوماسية".

وتابعت زاخاروفا: أن روسيا تري أن اتفاقيات مينسك حول التسوية في دونباس لم تعد مهمة بالنسبة للسلطات في كييف، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وقد وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، مرسوم للاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، ودعا مجلسي الدوما والجمعية الفيدرالية إلى الاعتراف الفوري بهما.

ومن جانبه، وصف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم، اعتراف روسيا باستقلال ما يسمى بالجمهوريات التي يسيطر عليها وكلاؤها دونيتسك ولوهانسك في أوكرانيا بالعمل المتوقع والمخز.

وقال بلينكن في تغريده على تويتر: "إن تحرك روسيا للاعتراف باستقلال ما يسمى بالجمهوريات التي يسيطر عليها وكلائها هو عمل مخزٍ متوقع. ونحن ندينه بأشد العبارات الممكنة ونؤكد على وقوفنا بجانب أوكرانيا، كما أبلغت وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا الليلة".