اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على توقيت تعامد الشمس على معبد ابو سمبل غدا الثلاثاء 22 فبراير 2022

ظاهرة تعامد الشمس
ظاهرة تعامد الشمس على معبد ابو سمبل

ساعات قليلة وتشهد مصر ظاهرة تحدث كل عام في محافظة أسوان يوم 22 فبراير، وهى ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في البهو العظيم بالمتحف المصري الكبير بمدينة أبوسمبل، وتجري حاليا الاستعدادات لهذا الحدث الكبير، وسط أجواء حماسية وتجهيزات خاصة في المنطقة الأثرية الهامة، ولأن الكثير ينتظر مشاهدة هذا الث، ننشر توقيت تعامد الشمس على المعبد في هذا التقرير المقبل.

توقيت ظاهرة تعامد الشمس على معبد ابو سمبل

سوف تحدث ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في البهو العظيم بالمتحف المصري الكبير بمدينة أبوسمبل، للمرة الرابعة على التوالي، غدا الثلاثاء الموافق 22 فبراير، عند شروق الشمس فى تمام الساعة السادسة و20 دقيقة صباحاً وتستمر الظاهرة لنحو 20 دقيقة فقط.

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني

ومن المنتظر أن تخترق الشمس مدخل المعبد الكبير للملك رمسيس متسللة إلى ممر المعبد بطول 66 متراً تقريباً، حتى تصل إلى قدس الأقداس بنهاية الممر، وهو عبارة عن حجرة صغيرة بها؛ وذلك لمدة 20 دقيقة.

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بالمتحف الكبير

وسوف يتم الإحتفال بالزاهرة بحضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والأثار وعدد من سفراء الدول الأجنبية، ومسؤولي وقيادات محافظة أسوان الأمنية والتنفيذية والأثريين وعلماء الفلك، وعدد من الزائرين.

ويذكر أنه ستقام الاحتفالية، وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد.

وكان الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس قبل عام 1964، يومي 21 فبراير و21 أكتوبر، ومع نقل المعبد إلى موقعه الجديد، تغير توقيت الظاهرة إلى 22 فبراير و22 أكتوبر.

جدير بالذكر أن هذه الظاهرة، تم اكتشافها لأول مرة على وجه تمثال رمسيس الثاني بالمتحف الكبير في عام 2019، وتم الاحتفال بها مرة أخرى العام الماضي.

يرجى العلم أنه يتم الاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني، مرتين كل عام يومي 22 أكتوبر و22 فبراير، وتوجد روايتان لظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني خلال هذين اليومين، أولهما أن قدماء المصريين صمموا المعبد بناء على حركة الفلك لتحديد بدء الموسم الزراعي وحصاده، والثانية: أن اليومين يوافقان يوم مولد الملك رمسيس الثاني ويوم جلوسه على العرش.

وكان تم اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس عام 1874، عندما رصدتها المستكشفة «إميليا إدوارد» والفريق المرافق لها، أما نعبد أبوسمبل شيده الملك رمسيس الثاني.