اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

طلب إحاطة بشأن الناقلة النفطية «صافر» واحتمالية وقوع أكبر كارثة انسكاب نفطي في التاريخ

النائب طارق الخولي
النائب طارق الخولي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب

تقدم النائب طارق الخولي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بطلب إحاطة بشأن الناقلة النفطية "صافر" واحتمالية وقوع أكبر كارثة انسكاب نفطي في التاريخ، حيث جاء نص الطلب كالتالي :

السيــد المستشـــار الدكتور/ حـنـفـــي جـبـالـــي

رئــيــــس مجـــلـــس الـنـــــواب

تحيــة احتــرام وتقـــديـــر وبــــعـــد ،،

 استناداً إلى حكم المادة (134) من الدستور، ونص المادة (212) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أرجو توجيه طلب إحاطة إلى السيد وزير الخارجية .

بـشـــــــــــــــأن

الناقلة النفطية "صافر" واحتمالية وقوع أكبر كارثة انسكاب نفطي في التاريخ، حيث أن خزان صافر والذي يرسو فى ميناء رأس عيسي غرب اليمن، يحتوى على مليون ونصف برميل من النفط الخام، وقد تعرض للتآكل منذ أن وقع تحت سيطرة ميليشيات الحوثي، التي تمنع وصول الفريق الفني من الأمم المتحدة لصيانته؛ مما يُنذر بحدوث كارثة حقيقية. يجدُر الإشارة إلى أن مصر واحدة من الدول التي سوف تتأثر في حال انفجار الخزان، حيث أنه من المتوقع أن تتعطل حركة الملاحة فى قناة السويس. كما سوف تتأثر مصر ومنطقة البحر الأحمر صحيًا واقتصاديًا وبيئيًا بصورة كبيرة؛ وفقًا للتقرير الصادر عن منظمة "غرينبيس" الدولية. علاوة على ذلك، سوف تحدث أزمة إنسانية تُهدد حياة الملايين من الأشقاء فى اليمن والمملكة العربية السعودية.

وعـلــى ذلــــــــك

أرجو من وزارة الخارجية، سرعة التدخل لتسريع وتيرة المفاوضات الرامية إلى تفريغ الخزان. كذلك، فإنه من الضروري دعوة كافة الدول المطلة على البحر الأحمر إلى عقد اجتماعات لوضع حلول عاجلة بما في ذلك دعوة المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته واتخاذ موقف حاسم تجاه استخدام الحوثيين للناقلة "صافر" كورقة ضغط سياسي وتجاهل الكارثة الإنسانية المحتملة؛ ويأتي ذلك انطلاقًا من دور مصر فى حماية الأمن القومي العربي والإقليمي. على أن يحال طلب الإحاطة إلى لجنة الشئون العربية بالمجلس للمناقشة نظرا لأهمية الموضوع .