اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد وفاته.. تعرف على أبرز أعمال جلال الشرقاوي ومحطاته الفنية وحياته

جلال الشرقاوي
جلال الشرقاوي

رحل عن عالمنا المخرج الكبير جلال الشرقاوي اليوم الجمعة 4 فبراير 2022 وذلك بعد مشوار كبير حافل بالعطاء الفني وذلك قبل أن يشهد عرض أخر مسرحياته الفنية والتي عمل على إخراجها بشكل ابداعي، وذلك عن عمر يناهز 88 عام، وذلك بسبب مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

حيث أنه كان قد نقل إلى أحد المستشفيات وذلك لتلقي الرعاية اللازمة التي تجتاح إليها حالته الصحية إلى أن يتماثل للشفاء، ولكن وفاته المنيه متأثرا بمضاعفات الإصابة ليكون أحد الفنانين ممن رحلوا عن عالمنا بسبب تداعيات الإصابة بذلك الفيروس العالمي.

وكان تم الإعلان عن خبر الوفاة وذلك من قبل ابنته الفنانة" عبير الشرقاوي"، وذلك كان من خلال الحساب الخاص بها على منصة التواصل "فيسبوك"، ومن ثم تم تداول خبر الوفاة من قبل عدد كبير من الفنانين من خلال ذات المنصة، وكان عدد كبير من الفنانين وفاتهم المنية متأثرين أيضا بالإصابة بذلك الفيروس.

سواء من الفنانة القديرة الراحلة رجاء الجداوي أو الفنان الراحل سمير غانم وزوجته الفنانة دلال عبد العزيز، ومن خلال الحساب الخاص بالفنان إيهاب فهمي، كان تم الإعلان عن موعد تشيع " أستاذ الأجيال" وذلك بما يتناسب مع عنوان أخر ندوة فنية حضرها وتم تكريمه فيها، وذلك من موعد ومكان صلاة الجنازة.

جلال الشرقاوي

مشوار المخرج جلال الشرقاوي الفني

مشوار فني طويل قدمه الفنان والمخرج الكبير الراحل جلال الشرقاوي خلال سنوات حياته، والتي أفناه في تقديم العطاء الفني الإبداعي سواء للسينما أو الدراما أو للمسرح بشكل خاص والذي كان له النصيب الأكبر منذ العطاء حتى أنه وفاته المنيه متأثرا للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وذلك قبل أن يشهد عرض ونجاح أخر المسرحيات الفنية الخاصة بها والتي عمل خلال السنوات الأخيرة من حياته على إجراجها وذلك ضمن العمل مع مجموعة من النجوم الشباب وذلك من مسرحية " هولاكو"، والتي تم تأجيل عرضها عدة مرات.

كان بدأ المخرج جلال الشرقاوي مشواره الفني بتجسيد العديد من الأدوار الفنية مع أكبر النجوم في مصر والوطن العربي خلال تلك الفترة والتي حققت نجاح كبير، وكان منها تجربته الفنية مع الزعيم عادل إمام ضمن الفيلم الناجح" أمهات في المنفى"، وبعد تجارب فنية متعددة ناجحة.

كانت أول عطاء فني ابداعي إخراجي له من من خلال فيلم" أرملة وثلاث بنات"، وقبل عمله في المجال الفني عمل كأستاذ للعلوم بما يتوافق مع تخصص دراسته حيث أنه في عام 1954 كان قد حصل على بكالوريوس في العلوم، ولكنه وبسبب الموهبة الفنية الإبداعية التي كان يمتلكها درس العديد من العلوم الأخرى.

والتي ساعدت على أن يقدم جميع الأعمال الفنية الناجحة خلال مشوار حياته وذلك ضمن إثقال الموهبة التي يمتلكها حيث أنه حصل على كلا من دبلومة خاصة في علم النفس التربوي في عام 1955 ومن ثم تلاها  الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية والذي تخرج منه في عام 1958.

ومن ثم حصل على عدة دبلومات أخرى ولكن في الاخراج المسرحي من أكبر المعاهد في فرنسا، وكان من أبرز تجاربه المسرحية على مستوى المسرح المصري" عطية الإرهابية"، و أيضا " دستور يا أسيادنا"، ومن ثم ٱخراج العديد من المسرحيات الأخرى خلال مشواره الفني.

والتي استحق أن ينال عدة تكريمات وجوائز فنية بما يتناسب مع مشواره الفني، والتي كان منها "ميدالية المسرح التجريبي"، وفي عام 1994 حصل على جائزة الدولة التقديرية على مجهوده الفني في السينما والمسرح، كما أنه تم تكريمه عدة مرات خلال مشوار حياته من قبل المركز الكاثوليكي المصري.

ومن أنجح أعماله  الإخراجية السينمائية، فيلم " الناس إلى جوه" ، وأيضا فيلم " العيب"، وبعد مشوار حافل من العطاء في إخراج الأفلام والمسرحيات كان آخر فيلم عمل على تقديمه ضمن أعماله فيلم " أعظم طفل في العالم" ، والذي تم تقديمه في السبعينات من القرن الماضي.

كما أنه ساهم في كتابة الحوار الخاص بذلك الفيلم، ومن قم كانت مسرحية " هولاكو" خلال السنوات الماضية والتي كانت ضمن تعاون مع الشاعر فاروق جويدة أخر عمل مسرحي عمل على إخراجه ولكنه لم يعرض خلال حياته والذي عمل فيه مع النجوم الشباب من طلاب وخريجي المعهد العالي للفنون المسرحية.

جلال الشرقاوي

موعد جنازة جلال الشرقاوي

رحل المخرج الكبير الراحل جلال الشرقاوي عن عالمنا بعد مشوار فني حافل بالعطاء الإبداعي على مستوى المسرح والسينما ضمن تقديم أعمال حققت نجاح كبير وأصبحت جزء من تاريخ السينما والمسرح المصري، والتي استحق أن يكرم عليها ضمن الميداليات التي حصل عليها والتكريمات.

التي كانت في أكبر المهرجانات العالمية، كما أنه قدم العديد من المؤلفات الفنية ضمن ما هو خاص بالمسرح والسينما سواء من " حياتي في المسرح" أو " السينما في الوطن العربي"، وعلى مستوى كتابة السيناريو فإنه شارك في الحوار الخاص بفيلم" أعظم طفل في العالم"، وكانت له تجربة خاصة به كاملة.

ضمن فيلم " إلى أين"، والذي كان عمل مصري وليس لبناني، وبالنسبة لفيلم " موعد مع القدر" والذي قدم خلال نهاية فترة الثمانينات من القرن الماضي وكان من بطولة الفنانة نبيلة عبيد فإنه كان منتج ذلك الفيلم ولم ينتج فيلم أخر سوى.

وكان تم الإعلان عن خبر الوفاة صباح اليوم وذلك من خلال الحساب الخاص بابنته الفنانة "عبير الشرقاوي"، وذلك من خلال الحساب الخاص بها على منصة التواصل" فيسبوك" ، وكذلك موعد تشيع الجثمان والجنازة فضلا عن مكان الدفن كما أعلن عن ذلك الفنان " إيهاب فهمي".

وذلك من خلال ذات المنصة، وذلك من بعد صلاة الجمعة من مسجد مصطفى محمود والذي يقع في منطقة المهندسين، حيث أنه تم تحديد موعد الجنازة بأن كانت بعد صلاة الجمعة، أما مكان الدفن فهو المقابر التابعة للعائلة، وذلك من موعد جنازة المخرج الكبير الراحل جلال الشرقاوي.

جلال الشرقاوي