اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

القوات السورية تستهدف مناطق بريف إدلب الجنوبي بالقصف الصاروخي

قصف سوري- أرشيفية
قصف سوري- أرشيفية

استهدفت القوات السورية، منتصف ليل الجمعة- السبت وفجر اليوم، بالقصف الصاروخي لمناطق في سفوهن وفليفل والبارة وبينين والفطيرة ضمن جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

ووفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد شهد محور العنكاوي بسهل الغاب شمال غربي حماة، استهدافات متبادلة بالرشاشات المتوسطة والثقيلة، بين القوات السورية والفصائل، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية.
وفي سياق آخر، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، الأربعاء، عن السيطرة بشكل كامل على سجن غويران في الحسكة، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وقد سلم مسلحو تنظيم داعش أنفسهم لقوات سوريا الديمقراطية.

وفي وقت سابق، أفادت قناة العربية الإخبارية، باستسلام جماعي لمسلحي وسجناء سجن غويران في الحسكة شمالي سوريا.

وأشارت العربية إلي أنه ما زال هناك بعض المتحصنين في الجزء الشمالي من سجن الحسكة.

كما أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن أن 550 من عناصر داعش سلموا أنفسهم لنا في سجن غويران بالحسكة.

وقد ارتفعت حصيلة قتلى سجن غويران بمحافظة الحسكة السورية منذ مساء الخميس الماضي حتى الأن، إلى 166 قتيل، منهم: 114 من تنظيم داعش و45 من الأسايش وحراس السجن وقوات مكافحة الإرهاب وقسد، و7 مدنيين.

العدد الحقيقي للقتلي

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن العدد الحقيقي أكبر من ذلك، نظراً لوجود العشرات لا يعرف مصيرهم حتى الأن، بالإضافة لوجود عدد كبير من الجرحى بعضهم في حالات خطرة.

ويسود هدوء حذر سجن غويران ومحيطه ضمن مدينة الحسكة، بالتزامن مع تحليق مستمر لطيران التحالف في الأجواء، وسط نداءات متواصلة توجهها القوات العسكرية المتواجدة داخل أسوار السجن لمسلحي داعش بتسليم أنفسهم وخروجهم من المهاجع التي يتحصنون ضمنها.

وأوضح المرصد السوري أن سجناء التنظيم الذين جرى إخراجهم أمس من سجن غويران تم نقلهم إلى الشدادي.
وكشف المرصد عن أن قسمًا من أطفال ما يسمى "بأشبال الخلافة” نقلوا عبر الحافلات التي أجلت عناصر تنظيم داعش دون معرفة الوجهة الأخيرة التي نقلوا إليها.

وذكر المرصد أن المفاوضات مازالت جارية للإفراج عن رهائن وأسرى من “قسد” مقابل معالجة الجرحى من عناصر التنظيم داخل سجن غويران.