اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

كبسولات فيروس كورونا في مصر.. ابرز المعلومات عن دواء «مولونوبيرافير»لعلاج فيروس كورونا

دواء «مولونوبيرافير»
دواء «مولونوبيرافير» لعلاج فيروس كورونا 2022

اعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور «حسان عبد الغفار» عن نجاح الدولة المصرية العظيم في توفير دواء«مولونوبيرافير» المضاد لفيروس كورونا المستجد، والذي يعد طفرة ونقلة كبيرة في الطرق المتبعة لتوفير علاجات جديدة لعلاج فيروس كورونا المستجد،واكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة ان هيئة الدواء المصرية سمحت ل5 شركات محلية في تصنيع دواء فيروس كورونا بعد الاختبارات الدقيقة التي قامت بهاوزارة الصحة واجتازت تلك الاختبارات الاستخدام الطارئ للدواء.

دواء «مولونوبيرافير»يحصل علي ترخيص الاستخدام الطارئ

حصل دواء «مولونوبيرافير» علي كافة التراخيص للاستخدام الطارئ من هيئة الغذاء والدواء الامريكي «FDA»وأيضاً وكالة الأدوية الأوروبية «EMA»،ويكون ذلك اول دواء في صورة كبسولات تؤخذ عن طريق الفن لعلاج الحالات البسيطة والمتوسطة من فيروس كورونا،ويشير هذا العلاج في تقليل احتمالات دخول المستشفيات لنسبة تصل الي 50٪؜.

كما تشير الشركات المحلية نجحها حتي الان في انتاج نحو 25 الف عبوة،بالإضافة الي توافر مواد الخام التي تكفي لتصنيع لتصنيع نحو 150 الف عبوة إضافية ،وذلك في إطار وحرص جهود الدولة المصرية لتخفيف الاثار السلبية لجائحة فيروس كورونا.

ابرز المعلومات عن لعلاج فيروس كورونا

  • دواء «مولونوبيرافير»،أصبح متاحا للاستخدام، وسيتم إضافته لبروتوكول علاج مرضى فيروس كورونا، ويتم ذلك وفقاً  لرؤية اللجنة العلمية المعنية بتحديث وتطوير البروتوكول.
  • استخدام دواء «مولونوبيرافير»سيكون مقتصرا على المستشفيات ولن يطرح في الصيدليات العامة، ليتم العلاج به تحت إشراف طبي كامل.
  • دواء «مولونوبيرافير»يكون علي صورة كبسولات تاخذ عن طريق الفم لعلاج كافة الحالات البسيطة والمتوسطة من حالات الاصابة بفيروس كورونا.
  • يساعد دواء «مولونوبيرافير»في تقليل احتمالات الدخول الي المستشفيات بنسبة لا تقل عن 50٪؜.
  • دواء «مولونوبيرافير»اصبح متاحاً للاستخدام ويتم اضافته الي بروتوكول علاج مرضي فيروس كورونا في المستشفيات.
  • ان انتاج 25 الف عبوة من دواء «مولونوبيرافير»،بالاضافة الي توافر مواد خام تكفي لتصنيع 150 الف عبوة اضافية.
  • يتم انتاج دواء «مولونوبيرافير»من قبل 5 شركات محلية لتصنيعه بعد اجتيازه كافة الاختبارات المعملية التي اجازت الاستخدام الطارئ للدواء.