اهم الاخبار
الجمعة 20 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

ملتقى رياضة المرأة العربية يكرم عبيرعبدالرحمن أول مصرية تحقق ميداليتين في الأولمبياد

عبير عبد الرحمن
عبير عبد الرحمن

أعربت عبير عبد الرحمن أول مصرية تحقق ميدالية أولمبية عن سعادتها بتكريم ملتقى رياضة المرأة العربية الدولي في نسخته الأولى المقرر إقامته في جامعة الدول العربية بالقاهرة يوم 24 مارس 2022.

وقالت البطلة المصرية صاحبة برونزية أولمبياد بيكين 2008 وفضية أولمبياد لندن 2012 في رفع الأثقال ، إنها تتخيل أي تكريم يمنح لها كأنها على منصة التتويج الأولمبية لإنه لم يحالفها الحظ بالوقوف عليها والتتويج بالميداليات الأولمبية حيث تم منح اللاعبة الميداليات بأثر رجعي.

وتحدثت "عبير عبد الرحمن" عن الرياضة النسائية مؤكدة أن هناك تطور كبير في نظرة المجتمع العربي للمرأة التي تمارس الرياضة بل أصبح هناك تشجيع كبير من الأسرة للفتيات على ممارسة الرياضة الأمر الذي لم يكن منتشرا من قبل.

وتابعت اللاعبة قائلة :"أنصح الفتاة العربية بممارسة الرياضة وعدم الاستسلام لأي صعاب.

وقالت" عبير " أنها تتمنى أن تهتم القيادات الرياضية بجميع الألعاب والرياضات وليس فقط التي نحقق بها ميداليات و إنجازات ، والاهتمام بجميع اللاعبين واللاعبات وليس المشاهير فقط لمساعدة أكبر قدر من السيدات والفتيات على ممارسة الرياضة والاستمرار فيها.

 ميداليتين في رفع الأثقال

تعتبر عبير الرحمن اللاعبة المصرية التي  نصفها اختبار المنشطات لتهدي مصر ميداليتين في رفع الأثقال حيث أحرزت الفضية في أولمبياد لندن 2012 بعد سحب الميداليات  التي حققتها لاعبات كازاخستان و روسيا و بيلاروسيا صاحبات الميدالية  الذهبية والفضية والبرونزية  وذلك بعد سقوطتهم في فخ المنشطات بعد إعادة تحليل العينات من جديد عام 2016 لتذهب الفضية إلى عبير عبد الرحمن ، وبعدها بأيام قليلة قام الاتحاد الدولي لرفع الأثقال بالإعلان أيضا عن سقوط بطلتي الصين وأوكرانيا بأولمبياد بيكين 2008  في اختبارات المنشطات لتفوز البطلة المصرية ببرونزية أولمبياد بكين 2008.


ولدت عبير عبد الرحمن في يونيو 1992 بالإسكندرية وبدأ شغفها وحبها لرفع الاثقال مبكراً بمساعدة والدها الذي وقف بجانبها لتكون بطلة في هذه اللعبة ، وظهر نبوغ عبير مبكراَ لتنضم لمنتخب مصر لرفع الأثقال وهي في الحادية عشر من عمرها.

وتدربت عبير تحت قيادة المدرب  رمضان  عبد المعطي والد اللاعبة نهلة رمضان وحققت أول ميدالية لها عام 2007 حيث شاركت في بطولة العالم للناشئين وحققت ثلاث ذهبيات لتنطلق بعد ذلك نحو المجد الأولمبي وتشارك في أولمبياد بكين 2008 وهي في  السادسة عشر من عمرها وتحقق المركز الخامس وقتها قبل أن تعود من جديد عام 2016 وتحرز البرونزية بعد سقوط بطلتي الصين وأوكرانيا في اختبارات المنشطات.

 واستمرت اللاعبة الشابة في طريقها بعد أولمبياد بكين حيث شاركت في بطولات متنوعة وعادت من جديد للظهور في الدورات الأولمبية حيث شاركت في أولمبياد لندن 2012 لتحقق المركز الخامس ويعود القدر بعد أربع سنوات ويهديها الميدالية الفضية، لتصبح بذلك أول مصرية تفوز بميدالية أولمبية وأول لاعبة مصرية تحرز ميدالية أولمبية فضية وايضا أول لاعبة مصرية تحرز ميداليتين أولمبيتين في دورتين مختلفتين.

ويعقد ملتقى رياضة المرأة العربية في جامعة الدول العربية بالقاهرة يوم 24 مارس 2022 في نسخته الأولى ، ويهدف الملتقى إلى إلقاء الضوء على السيدات العربيات اللاتي استطعن تحقيق نجاحات في مجال الرياضة وعرض نماذج مختلفة من التجارب الناجحة للرياضيات العربيات.

كما سيتم خلال الملتقى تكريم القيادات النسائية الرياضية في مختلف الدول العربية وتكريم اللاعبات العربيات الحاصلات على ميداليات أولمبية.