اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

بعد فيلم أصحاب ولا أعز .. أزمات في حياة المنتج محمد حفظي

محمد حفظي
محمد حفظي

تصدر السيناريست والمنتج محمد حفظي، تريند مواقع التواصل الإجتماعي، منذ عرض فيلمه الجديد الذي يحمل اسم «أصحاب ولا اعز»، ويبدو أن الفيلم ينال اعجاب الجمهور، نظرا لأنه يتناسب مع عادات وتقاليد المصريين والعرب، وليست هذه المرة الأولى التي يثير فيها محمد حفظي الجدل بعمله، حيث أنتج العديد من الأفلام التى أثارت ضجة، وكأنه لا يبحث فى أعماله السينمائية سوى عن الصورة التى تجعله محلاً للنقد من الجميع، وفي التقرير التالي، يستعرض موقعنا أبرز أزمات المنتج محمد حفظي بالتفصيل.

أفلام محمد حفظي التي أثارت الجدل

أنتج محمد حفظي العديد من الأفلام التي أثارت الجدل، طوال مسيرته الفنية، وهى: «أصحاب ولا أعز» الذي قال الجميع أنه يسيء للقيم المصرية، كما أنتج فيلم «ريش» الذي أظهر مصر في صورة فقيرة وأساء لسمعتها، كما أنتج فيلم «اشتباك» المتعاطف مع جماعة الإخوان، وغيرها.

فيلم ريش

أثار فيلم ريش الذي عرض في مهرجان الجونة، غضب نجوم الفن والجمهور وكل من شاهد الفيلم، واعتبروه خارج عن السياق الفنى والدور الذى يجب أن يقوم به الفن، نظرا لأنه يسئ لسمعه مصر، حيث قام بتصخيم السلبيات في المجتمع المصري، واعتبره المنتج محمد حفظي وكأنه هو العام في المجتمع.
 
ولذلك تقدم المحامي المصري سمير صبري، ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا في مصر، ضد مخرج وسيناريست ومنتج العمل، معتبرا أنه أساء للدولة المصرية والمصريين.

فيلم اشتباك

أنتج محمد حفظي فيلم اشتباك
وهو من بطولة نيللى كريم، وطارق عبدالعزيز، وهانى عادل، وأحمد مالك، والفيلم قصته مشتركة بين فرنسا ومصر وألمانيا، وقال النقاد والجمهور أن  الفيلم يظهر براءة وجه جماعة الإخوان الإرهابية، حيث أظهرهم بصورة الضحايا في أحداث الفيلم.

الشيخ جاكسون

كما أنتج محمد حفظي فيلم الشيخ جاكسون، وأخرجه عمرو سلامة، وأثار الفيلم في عام 2017، ضجة كبيرة لما يحتويه من مفاهيم متناقضة، ليتقدم محامى ببلاغ ضد صناع الفيلم ويتهمهم بازدراء الدين الإسلامى، على خلفية مشهد بالعمل يحتوى على رقص داخل المسجد، ولكن قال حفظى، وقتها، إن المشهد المثير للجدل ما هو إلا خيالات رآها بطل الفيلم، وهو ما يتنافى مع تعاليم وتقاليد الدين الإسلامى.

فيلم لا مؤاخذة

وكذلك أنتج حفظى فيلم «لا مؤاخذة»، واخرجه عمرو سلامة، ولكن تم انتقاد الفيلم نظرا لأن احداثه يتم فيها اضطهاد المسيحيين فى المدارس الابتدائية فى مصر.

فرش وغطا

وأيضا أنتج محمد حفظى، فيلم فرش وغطا، والذي تدور أحداثه حول هروب أحد المساجين أثناء يناير 2011، وطوال رحلة البطل يسخر من الجيش والشرطة، ولذلك انتقده عدد من نقاد السينما قالوا إن الفيلم يصدر إحباط وارتباك الفنى.

أصحاب ولا أعز

ويذكر أن النائب أيمن محفوظ المحامي، ببلاغ للمستشار حمادة الصاوي النائب العام، ضد المنتج المصري محمد حفظي، لاتهامه بالتحريض ضد الدولة وتقديمه اعمال فنية متعددة هدفها الاضرار بالأمن القومي المصري وذلك عن طريق التعاون مع جهات أجنبية بغرض تسريب مفاهيم سياسية واجتماعية تهدف إلى زعزعة الاستقرار الداخلي للشعب المصري، وحمل البلاغ رقم 137503 لسنه 2022.