اهم الاخبار
الإثنين 17 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

هروب العامل يثير ازمه في مناقشات قانون العمل بمجلس الشيوخ

النائب طارق تهامي
النائب طارق تهامي عضو مجلس الشيوخ

طالب النائب طارق تهامي عضو مجلس الشيوخ بتعديل تعريف هروب العامل الأجنبي في القانون العمل في باب التعريفات والذي جاء بان تعريف هرورب العامل الاجنبي : كل تغيب إرادي للعامل الأجنبي عن العمل لمدة خمسة عشر يومًا متصلة دون مسوغ قانوني يجيز ذلك ، مؤكدا بان هروب العامل الاجنبي نص لم يكن موجود في القانون السابق يتعارض مع التعديلات التي تتتجه اليها الكثير من دول العالم لالغاء مثل هذه القيوم ومنها الكفاله الموجود في دول الخليج.

واضاف تهامي خلال الجلسه العامه اليوم بان وجود هذا التعريف قد يساعد بعض اصحاب الاعمال بتهديده بالابلاغ عنه بهروبه ، واقترح تهامي الغاء كلمة هروب ونسميها اختفاء .

ورد الدكتور محمد شوقي وكيل تشريعيه الشيوخ بانه لا معني لتعريف لشي لم يوجد في القانون واري حذف.

ورد الدكتور محمد سعفان وزير القوي العامله بان العماله الاجنبيه لها مخاطر ورب العمل هو الملتزم ومسئول عنه يجب ان يكون هناك انضباط متغيب  يستاأذن صاحب وحمايه للمحاذير التي ممكن ان تثور في هذا الشان وهو تنظيم لحاله واقعيه.

ورد المستشار بهاء ابوشقه وكيل الشيوخ بان تعريف هروب الاجنبي له مدلول لغوي وواقعي ووقانوني الفرق بين التغييب والهروب الهروب يتعرض لواقع يهرب منه.

وشدد المستشار علاء فواد ووزيير الشئون النيابيه بان ترك العمل لمدة 15 يوم يعتبر هروب لرفع المسئوليه علي صاحب العمل اري الابقاء علي نص المادة كما هي .

وتم التصويت علي علي التعديلات الاتي جاءت بالاقليه والابقاء علي نص المادة كما جاءت من اللجنه .