اهم الاخبار
الثلاثاء 25 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

يحي الفخراني امام ثقافة الشيوخ: الرقابة انقذتني من الحبس ووجودها مهم

الفنان الكبير يحي
الفنان الكبير يحي الفخراني

استضافت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار بمجلس الشيوخ خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائبة سها سعيد خالد عبد الجليل رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية بقطاع الرقابة.

وتحدث في بداية الاجتماع الفنان الكبير يحي الفخراني عضو اللجنة مؤكدا خلال الاجتماع اهمية دور الرقابة والرقيب وانه منذ سنوات خرجت موجه تطالب بإلغاء الرقابة وهذا الامر اثار الخوف لدي بشدة لان الرقابة تحمي الفنان قبل الجمهور.

وقال الفخراني ان الرقابة لعبة دورا مهم وانقذتني من السجن في احدى القضايا او الدعاوى التي أقيمت ضد فيلم للحب قصة خيرة والرقابة انقذتني من الحبس بالفعل ولولا الرقيبة، وكانت سيده ويطلق عليها المرأة الحديدة السيدة نعيمة حمدي والتي كان لها دورا مهما وكبيرا وبالفعل هي من انقذتني من الحبس. 

وتابع الفخراني قائلا " الرقيب له دور مهم لحماية الفنان ولكن لابد ان يكون هناك تدقيق لاختيار الرقباء وان يكون الرقيب مصري قوي، ويعرف المجتمع بشكل جيد ويعرف الشعب المصري وتقاليده.

أهمية الرقابة

وبدوره أكد خالد عبد الجليل رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية بوزارة الثقافة اهمية الرقابة مستعرضا دور الرقابة قائلا ان المجال الذي تعمل به الرقابة غريب فالرقابة نعمل مع الفنانين والطربين والراقصات والمحلات اي دي جي اي فرح في اي مكان لابد أن يحصل على تصريح من الرقابة وهو دور شديد الغرابة ولا نعرف سببه منذ انشاء الرقابة حتى الان هي رقابة مركزيه بها ١٠٠ موظف ولا اعرف السبب في كل المحافظات.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها اهمية تفعيل دور الرقابة لمواجهة الاسفاف وبعد محاولات تشويه الذوق المصري والموجات التي ظهرت مؤخرا مع الحفاظ على رؤية الفن وحرية التعبير.

وكانت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار برئاسة الدكتور محمود مسلم رئيس اللجنة استضافت في اجتماعاتها السابقة وزيرة الثقافة ايناس عبد الدايم وناقشت أبرز القضايا الثقافية واستراتيجية الثقافة 2020/2030.