اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكري الاحتفال باليوم العالمي لذوى الاحتياجات الخاصة..أبرز 5 شخصيات أثرِن في العالم

اليوم العالمي لذوي
اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2021

يحتفل العالم في يوم 3 ديسمبر باليوم العالمي للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الإعاقة،حيث يهدف هذا اليوم إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة، ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة،كما يدعو هذا اليوم إلى زيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية،فهناك الكثير من ذوى الاحتياجات الخاصة اثروا في بناء المجتمع ومازالوا في اذهان الجميع،فالاعاقة الحقيقة هي اعاقة الاذهان وليس اعاقة جسد،واتضح ذلك الامر في الكثير من الاعمال التي صنعها الكثير من اشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة علي مر الزمان،وبالتزامن مع هذا الصدد يستعرض لكم الموقع الإلكتروني «الوكالة نيوز»في السطور التالية أبرز 5 شخصيات أثرِن في العالم علي مر الزمان.

الأديب «طه حسين»

لقب «طه حسين»بعميد الادب العربي،فهو كاتب،شاعر،مؤرخ ،ناقد،باحث،
وروائي عربي مصرى،قد فقد بصره في عمر الثلاث سنوات،ولم توقفه هذه الاعاقة،بل حصل علي العديد من الجوائز،فهو اول من حصل علي جائزة الدولة للأدب عام 1952،ووسام قلادة النيل سنة 1965 وقد  تم ترشيحه للحصول على جائزة نوبل.

الكاتب «مصطفى صادق الرافعي»
أديب سوري الأصل مصري المولد، لقّب «معجزة الأدب العربي»،فهو من شعراء النثر الفني في القرن العشرين، ومن أشهر المتحدثين عن الفصحى وإعجاز القرآن، له مذهب أدبي خاص شايعه عليه ثلة من أدباء مصر والعراق والشام،أُصيب بمرض مرض عضال أفقده السمع،ولكن لم ييأس وحقق مسيرة قوية في النثر العربي.
 


مخترع الكتابة «لويس برايل»
ولد في فرنسا عام 1852استطاع ان يحقق نجاح باهر في دراسته،علي الرغم من فقدانه لحاسة البصر  منذ صغره إثر حادثة دخول عصا في إحدى عينيه وفقدانه اثرها حاسة البصر ،ولكنه لم يتوقف بسبب هذه الاصابة،بل يعد هو مخترع طريقة كتابة برايل للمكفوفين.

العالم«توماس أديسون»
مخترع أمريكي ولد عام 1847، كان يعاني من الصمم منذ عمر الثانية عشر إضافة لضعف ذاكرته، ولكن هذه الاعاقة لم تمنعه عن تحقيق ذاته،بل سُجل باسمه عام  1093 براءة اختراع، حيث يعد هو أول عالم يخترع المصباح الضوئي المتوهج،كما أنشأ مختبرًا صناعيًّا.

لاعب الكرة «ليونيل ميسي»
فهو لاعب كرة القدم الأرجنتينى ،له تاريخ مجيد من النجاحات في مجال كرة القدم، صنع  أسطورة لكرة القدم فى العالم ،علي الرغم من انه أُصيب بالتوحد فى عمر الـ8 سنوات ،لم يوقفه ذلك المرض في شئ بل استطاع ان يجعل الجميع يذكر اسمه في كل مكان من خلال حصوله علي كرة القدم الذهبية.