اهم الاخبار
الأحد 23 يناير 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

كل ما تريد معرفته عن متحور كورونا الأفريقي

كورونا
كورونا

شهد فيروس كورونا المستجد وذلك منذ ظهوره في نهاية عام 2020 الماضي العديد من التحورات المختلفة، والتي كان من أخطرها السلالة الهندية والتي تسببت في وفاة  الآلاف بعد إصابة الملايين، ومن ثم تحور ذلك الفيروس مرة أخرى، ضمن ظهور سلالة جديدة منه ضمن المتحور الأفريقي.

حيث أنه بعد عودة حركة الطيران بين العديد من دول العالم، وتخفيض الإجراءات الاحترازية المشددة لوقاية المواطنين من خطر الإصابة، عاد الفزع ينتشر بين جميع سكان العالم، وخصوصًا الدول الأوربية، والتي تتميز بالجو البارد وهو الأمر الذي سيساهم في انتشار ذلك المحتور بشكل كبير في حالة تم وصوله.

الأمر الذي جعل عديد من الدول الأوروبية تمنع المواطنين الوافدين من البلاد الأوربية دخول بلادها، بالتزامن مع انخفاض أسهم البورصة الأوربية كون تلك الإجراءات أثرت بالسلب على إيرادات مجال السياحة نتيجة توقف الكثير من الرحلات الجوية من وإلى البلاد الأفريقية.

ما هو المتحور الأفريقي

نجحت العديد من الدول على مستوى العالم في السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد،ضمن توفير اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية لمواطنيها ضمن تلقيها والحصول عليها ضمن جرعتين يفصل بينهم 21 يوم، سواء على مستوى الدول العربية أو الأوربية.

ومنذ ظهور تلك اللقاحات بداية العام الحالي فإنه وبالتزامن مع اقتراب عام 2022، تلقى أحد اللقاحات الملايين من المواطنين حول العالم، ولكن تم اكتشاف متحور افريقي جديد من ذلك الفيروس بالتحديد في جنوب أفريقيا، وعلى الرغم من إعلان علماء من جنوب أفريقية أن الإصابات بين أعداد قليلة من المواطنين.

مع محاولتهم للسيطرة على الأمر، إلا أن ذلك المتحور أثار الذعر حول العالم، لإمكانية أن يكون أصاب مواطنين آخرين في مناطق أخرى على مستوى الدول الأفريقية وظهر منذ فترة طويلة ، وعلى الرغم من أن منظمة الصحة العالمية أكدت احتمالية أن يقاوم ذلك الفيروس جهاز المناعة من المواطنين.

ممن حصلوا على اللقاحات، ولكن ذلك الأمر مازال محتمل حتى الآن، كما أن المنظمة ستبدأ في دراسة كون المتحور والذي بدوره يحتوى على عشرات من الطفرات، ومن قبل رئيس المجموعة الفنية لوحدة امراض الطوارئ لتلك المنظمة"ماريا فان كيركوف".

تم الإعلان أن المنظمة ستعقد مؤتمر لمناقشة اكتشاف ذلك المتحور من فيروس كورونا، ضمن تقيم ودراسة الوضع من مدى خطوة ذلك المتحور الأفريقي المكتشف حديثاً في جنوب أفريقيا.

حظر الرحلات الجوية بعد المتحور كورونا الأفريقي

وقامت العديد من الدول الأوربية حول العالم باتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية، لمنع وصول ذلك المتحور الأفريقي من فيروس كورونا إلى البلاد ومن ثم قد ينتج عن الأمر كارثة صحية جديدة في حالة تم انتشاره بأعداد كبيرة بين المواطنين، وخصوصا أن مناخ تلك الدول يساعد على انتشاره بشكل كبير.

الإضافة إلى تفادي ما حصل في الهند عندما ظهر متحور جديد وهو الأمر الذي ترتب عليه خروج الوضع الصحي عن السيطرة بعدما انهار النظام الطبي في جميع أنحاء الهند، حيث أنه في ألمانيا تم الإعلان عن إيقاف الرحلات الجوية إلى جنوب أفريقيا.

وسيتم تطبيق ذلك القرار منذ مساء اليوم الجمعة، كما أنه سيمكن المواطنين الألمان العودة للبلاد ولكن ضمن خضعهم للحجر الصحي لمدة 14 يوم، ومن قبل المفوضية الأوروبية فإنه هناك اقتراح بمنع جميع الرحلات إلى جنوب أفريقيا، وتسبب ذلك الأمر في انهيار البورصات البورصات الأوربية اليوم الجمعة.

في ختام أخر تعاملات ومن أبرزها بورصة باريس، كما أن الأمر أثر على الأسواق  الآسيوية ضمن تراجع أسهم بورصة طوكيو أيضا، ومن الدول الأوربية التي تم الإعلان من قبلها إجراءات تشتمل على منع المواطنين القادمين من جنوب  أفريقيا  دخول البلاد ألمانيا وبريطانيا وأيضا إيطاليا.
 وتراجع الاسهم كان نتيحة هبوط الأسهم الخاصة بشركات السياحية وذلك بعد تلك القرارات السابقة، ضمن الإجراءات الوقائية لمنع وصول متحور فيروس كورونا الجديد ضمن المتحور الأفريقي إلى البلاد الأوربية.