اهم الاخبار
السبت 04 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مدير الوكالة الدولية الذرية: محادثاتي أمس في طهران لم تكن حاسمة

رافائيل غروسي وأمير
رافائيل غروسي وأمير عبد اللهيان

أعلم مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، مجلس محافظي وكالته، اليوم الأربعاء، أن المحادثات التي أجراها في طهران أمس بشأن برنامج إيران النووي لم تكن حاسمة.

وعاد غروسي من طهران، أمس الثلاثاء، بعد لقاء رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ووزير الخارجية الإيراني حيث يسعى لإبرام صفقة مع إيران لإعادة تركيب أربع من كاميرات وكالته في ورشة عمل لأجهزة الطرد المركزي تم تخريبها.

ووفقا لوكالة رويترز، فنمن المؤكد أن غروسي عاد من طهران دون إحراز أي تقدم، مما سيؤثر على العلاقات بين إيران والغرب قبل أيام من استئناف المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني المتعثر لعام 2015 يوم الاثنين المقبل.

وقال غروسي لمجلس المحافظين المؤلف من 35 دولة في بداية اجتماعه ربع السنوي: "على الرغم من بذل قصارى جهدي، فإن هذه المفاوضات والمداولات المكثفة لمعالجة قضايا الضمانات الإيرانية المعلقة، والمفصلة في التقريرين، لم تكن حاسمة". 

وفي السياق، التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، صباح أمس الثلاثاء، مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، في طهران، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية.

وأكد إسلامي علي أن إيران تريد حل المشاكل العالقة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدون تسييس من أي طرف من الأطراف.

ومن جانبه، أشار رافائيل غروسي إلى أن الوكالة الدولية الذرية تسعي للتوصل إلى أرضية مشتركة مع إيران لحل الخلافات لعالقة.

وقد وصل مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مساء أول أمس الاثنين، إلى طهران، وكان في استقباله والوفد المرافق له نائب رئيس منظمة الطاقة النووية للشؤون الدولية والقانونية والبرلمانية "بهروز كمالوندي".

وسيلتقي غروسي خلال زيارته، بوزير الخارجية الإيراني، حسين امير عبد اللهيان، لاستعراض القضايا العالقة مع إيران وآخر المستجدات بشأن التعاون الثنائي بين الجانبين. 

ومن أهم المحاور المطروحة على جدول مباحثات غروسي في طهران تحديد اطر واضحة للتعاون بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الطاقة النووية الايرانية.

وتأتي زيارة غروسي لطهران، قبل اجتماع مجلس الحكام التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، واجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي.