اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الملك سلمان: السعودية تدعو لتضامن عالمي لمكافحة الإرهاب وتبني مبادئ التعايش المشترك

الملك سلمان بن عبد
الملك سلمان بن عبد العزيز - صورة أرشيفية

انطلقت، اليوم الأربعاء، أعمال اجتماع مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا والعالم الإسلامي" في جدة، بمشاركة مسؤولين وعلماء من روسيا والعالم الإسلامي.

وألقي أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز، كلمة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في افتتاح أعمال الاجتماع.

وقال الملك سلمان: أن السعودية تدعو لتضامن عالمي لمكافحة الإرهاب وتبني مبادئ التعايش المشترك، مؤكدا على أن العلاقات السعودية الروسية تطورت وتوجت باتفاقات في مجالات عدة.

وأضاف: أن السعودية تؤكد على أهمية العلاقة بين العالم الإسلامي وروسيا، مشيرا إلى أن انتشار الأوبئة والتغير المناخي قضايا تمس أمن كل دول العالم.

وأكدت كلمة الملك سلمان علي أننا نسعى لتعزيز الوئام بين مختلف الأديان والحضارات وترسيخ القيم الإنسانية. 

ويستمر الاجتماع لمدة يومين حتى الخميس، تحت رعاية المملكة العربية السعودية، ومبادرتها لتعزيز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

ويبحث الاجتماع قضايا الحوار بين الأديان والتفاهم المتبادل، والعلاقات التجارية والاقتصادية بين روسيا ودول العالم الإسلامي.

ويعمل الاجتماع علي زيادة التعاون بين روسيا والعالم الإسلامي، والتشجيع للقيم الثقافية والأخلاقية التقليدية وتعزيزها. 

 قضايا الإرهاب

وسيتناول الاجتماع بالبحث قضايا الإرهاب، والسلام والأمن الدوليين، ودور المنظمات الدولية في التسوية السلمية للنزاعات، وسُبل تعزيز السلام وتطوير التعاون في عالم ما بعد فيروس كورونا.

وتأسست المجموعة عام 2006، ويأتي ذلك بعد انضمام روسيا إلى منظمة التعاون الإسلامي بصفة عضو مراقب.

وفي السياق، اجتمعت منظمة التعاون الإسلامي في جدة بالمملكة العربية السعودية، أغسطس الماضي لبحث التطورات في أفغانستان.

وقد ذكرت منظمة التعاون في تغريده علي تويتر أمس السبت أن : "بدعوة من المملكة العربية السعودية رئيسة الدورة الحالية للقمة الإسلامية، تعقد منظمة التعاون الإسلامي، يوم الأحد 22 أغسطس 2021 في مقر الأمانة العامة، اجتماعا استثنائيا مفتوح العضوية على مستوى المندوبين الدائمين، لتدارس الأوضاع والأحداث الجارية في جمهورية أفغانستان الإسلامية".

وأكد مندوب السعودية في منظمة التعاون الإسلامي، صالح السحيباني، على تأييد المملكة لنهج الحوار في أفغانستان.

وقال السحيباني: نجدد دعوتنا لإحلال السلام بأفغانستان، وندعو طالبان وكافة الأطراف لحفظ أمن البلاد، داعيا المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدة لأفغانستان.

وأضاف: أن الشعب الأفغاني عانى كثيرا من ويلات الحروب، مؤكدا على ضرورة الالتزام بإجراء تسوية سياسية شاملة بأفغانستان.