اهم الاخبار
الأربعاء 08 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

«عبد الرزاق» يلتقي رئيس مجلس الدوما الروسي

الوكالة نيوز

التقى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والوفد المرافق له وبحضور السفير محمد زعزوع القائم بأعمال السفارة المصرية في موسكو رئيس مجلس الشيوخ فياتشسلاف فولودين، رئيس مجلس الدوما الروسي.

وبحثا خلال اللقاء سبل التعاون البرلماني بين البلدين إضافة الى استعراض علاقات التعاون القائمة في العديد من المجالات.

واشار الى ان المجال البرلماني في روسيا يقوم على التعددية الحزبية حيث اجتاز خمسة احزاب عتبة الـ5% من اصوات الناخبين في الانتخابات الاخيرة ودخلوا الدوما لأول مرة بالإضافة للأحزاب الاخرى.

وتقدم رئيس الدوما بالشكر للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق لإيفاد وفد من مجلس الشيوخ المصري كمراقب للانتخابات البرلمانية الروسية الاخيرة.

 من جانبه أعرب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق عن شكره لحفاوة الاستقبال في مجلس الدوما الروسي، واكد سيادته على ان هذه الزيارة تمكن من تحقيق رغبة الشعبين المصري والروسي في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال الدبلوماسية البرلمانية لا سيما في المجال البرلماني. 

كما قدم سيادته التهنئة لرئيس مجلس الدوما على نجاح الانتخابات البرلمانية الأخيرة في روسيا، واوضح ان التجربة البرلمانية المصرية ليست بعيدة عن التجربة الروسية، فالنظام البرلماني المصري قائم على الاحزاب السياسية، وفي مجلس الشيوخ هناك ١٥ حزبا ممثلين فيه وان اكبر تلك الاحزاب حزب مستقبل وطن، كما ان الحياة السياسية في مصر تشهد تجربة رائدة وغير مسبوقة وربما ليس لها مثيل في اي من الدول الأخرى الا وهي تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والتي تعتمد في تكوينها على الشباب حيث تضم ممثلين شباب عن الأحزاب الى جانب الشباب السياسي المستقل، كما تم انتقاء عدد من كوادر التنسيقية ليشغلوا مناصب رفيعة كنواب المحافظين ومساعدي الوزراء.

كما اشار الى علاقات التعاون الوطيدة بين البلدين على مدار التاريخ من خلال عدة مشروعات قومية لعل أبرزها حاليا مشروع محطة الضبعة النووية، واكد على ان دور برلماني البلدين اساسي وجوهري في تدعيم خطوات التعاون المشترك بين البلدين.

وأشار رئيس مجلس الدوما الى انه وبالرغم من ظروف جائحة كورونا فان التواصل بين البلدين يعد دليل علي قوة العلاقات، كما عبر عن امنيته بان يلبي دعوة السيد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق للمشاركة العام المقبل في مؤتمر " تطوير النظام البرلماني" الذي يعقد سنويا في روسيا.

من جانبه ايضا دعا السيد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق الحاني الروسي لزيارة القاهرة للدفع بالتعاون الثنائي بين البلدين على المستوى البرلماني.

وفيما يتعلق بمجالات التعاون المستقبلية. 

أشار الجانب الروسي الى رغبته في توطيد علاقات التعاون مع مصر في مجال التعليم من خلال التعاون بين المؤسسات التعليمية في البلدين، الى جانب العمل على زيادة حجم التبادل التجاري الذي شهد بالفعل زيادة خلال العام الجاري تقدر بنحو 37.8%، وهو ما يطمح الجانب الروسي الى زيادته.

وأعرب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ عن سعادته بعودة السياحة الروسية الى مصر، وعن امل بلاده ان تعود معدلات السياحة الروسية الى سابق عهدها وربما الى أكثر من ذلك. 

كما اشار الى ان مصر مهتمة للغاية بجودة التعليم وتأهيل الشباب المصري علميا، وقد قامت القيادة السياسية بالاهتمام بهذا الملف من خلال محورين:

أحدهما التوسع في انشاء فروع للجامعات الاجنبية داخل مصر.

والثاني تشجيع الطلبة المصريين على الالتحاق بتلك الجامعات من خلال البعثات.

1
1
2
2
3
3
4
4
5
5