اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد سخرية المصريين منه.. لماذا تم تسمية فيروس هيهي بهذا الاسم؟

سبب تسمية فيروس هيهي بهذا الاسم

فيروس هيهي الجديد
فيروس هيهي الجديد في الصين

أثيرت حالة من القلق عبر مواقع التواصل الإجتماعي فور إنتشار أنباء عن ظهور متحور جديد ضمن سلسلة فيروس كورونا المستجد يدعى «هيهي»، وبالرغم من أن الأمر مخيف إلا أن اسم الفيروس الصيني الجديد أثار سخرية الشعب المصري، وفي السطور التالية لهذا التقرير، ننشر اهم المعلومات عن فيروس هيهي الجديد ولماذا تم تسميته بهذا الاسم وكل ما تريدون معرفته في هذا الصدد بالتفصيل.

سبب تسمية فيروس هيهي

يعود اسم فيروس هيهي إلى اسم مدينة شعبية في الصين، ولذلك تم تسمية الفيروس نسبة المدينة التي انتشر فيها، ونظرا لأنها المدينة الوحيدة التي سجلت إصابات وانتشار بالفيروس حتى الآن، تم غلقها بالكامل، حتى لا ينتشر المرض لباقي المدن ومنه إلى العالم.

ويعد اسم المدينة باللغة الإنجليزية HiHi، وينطق باللغة العربية خيخه، ولكن الكثير يطلق عليه اسم هيهي نسبة إلى الأحرف الإنجليزية.

اسم فيروس هيهي

وهذه المنطقة «هيهي» تقع على الضفة اليمنى لنهر «أمور» الصيني، وبها العديد من المناطق التجارية نظرًا لأنها محافظة حدودية وينشط فيها مجالات الصناعة الرئيسية مثل صناعة الأخشاب وتعدين الفحم والمياه المعدنية وتصنيع مواد البناء.

ويبلغ عدد سكان هذه المدينة «هيهي» أكثر من مليون و750 ألف نسمة، ومساحتها تبلغ 66 و802.7 كيلو متر مربع.

ومن أبرز المعالم المتواجد في مدينة هيهي أو خيخه هي منقطة أيهوي، نينجيانغ، مقاطعة أكسونكي، سونو، وادالانشي، بيؤان، وغيرها.

فيروس هيهي

ويذكر أنه تم رصد 228 حالة مصابة بفيروس هيهي المتحور الجديد في مدينة «هيهي» منها 197 إصابة خفيفة و123 إصابة تحت المتوسطة و5 إصابات خطرة حتى الآن، وفقًا للاحصائيات صادرة من وزارة الصحة الصينية مؤخراً.

جدير بالذكر أنه لم يكن فيروس هيهي الجديد أول المتحوارت التابعة لفيروس كورونا، وبالنسبة لـ سلالة هيهي الجديدة لم يتم الإعلان عن مصدرها بعد، ولكن تم اكتشافها عن طريق تحليل الشفرة الجينية لها، واتضح أنها تختلف في التركيب الجيني عن السلالات التي تم رصدها بوقت سابق في الصين.

وقال أحد أستاذة علم الفيروسات أن متحور «هيهي» هو أحد متحورات «دلتا» حيث تحور «دلتا» إلى أكثر من نسخة، مشيرًا إلى أن متحورات دلتا لم تدخل في حيز الخطر بشكل كبير، كما أن المعلومات عنه مازلت غير مكتملة حتى هذه اللحظة.