اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

125 إصابة فى مظاهرات المنطقة الخضراء بالعراق

محتجون قرب المنطقة
محتجون قرب المنطقة الخضراء - أرشيفية

أفادت وزارة الصحة بالعراق، مساء اليوم الجمعة، بإصابة 125 شخص جراء المظاهرات التي اندلعت فى المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد صباح اليوم.
وذكرت الوزارة، - في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" - أن "مؤسسات وزارة الصحة في بغداد استقبلت عددا من الجرحى من القوات الأمنية والمتظاهرين بلغ مجموعهم 125 جريحا؛ 27 منهم من المدنيين والباقين من القوات الأمنية".

أغلب الإصابات بسيطة

وأضاف البيان، أن "أغلب الإصابات كانت بسيطة إلى متوسطة ولم تسجل أي اصابة بطلق ناري كما لم تسجل أي حالة وفاة".

استنفار كافة مؤسساتها

وأكدت الوزارة، "استنفار كافة مؤسساتها ومنتسبيها لتقديم جميع الخدمات الطبية المطلوبة".

إجراء تحقيق شامل

إلى ذلك، وجه القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، الجمعة، بإجراء تحقيق شامل حول ملابسات أحداث محيط المنطقة الخضراء، فيما دعا الأطراف السياسية المختلفة إلى التهدئة واللجوء للحوار. 

وقالت خلية الإعلام الأمني بالعراق -  في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية - إن "القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، وجه بإجراء تحقيق شامل حول ملابسات أحداث اليوم الجمعة في مناطق مختلفة في محيط المنطقة الخضراء، وتقديم نتائج التحقيق".

 التعامل المهني

وحسب البيان، شدد الكاظمي على أن "التعليمات الصارمة للقوات الأمنية في التعامل المهني مع التظاهرات سارية وأن احترام حقوق الإنسان الأساسية، وخصوصاً الحق في التظاهر والتعبير عن الرأي من الاساسيات التي التزمت بها الحكومة".
ودعا رئيس الوزراء العراقي، الأطراف السياسية المختلفة إلى التهدئة واللجوء إلى الحوار، فيما ناشد المتظاهرين ممارسة حقوقهم المشروعة بإعتماد السلمية وتجنب العنف بأي صيغة ومستوى ووسائل".