اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

عبدالعاطي : الري ننظر للمستقبل ونتنبأ بالمشاكل لسرعة الاستجابة

محمد عبد العاطي،
محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري

علق محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، على تصريح رئيس وزراء بريطانيا باختفاء مدينة الإسكندرية ان موضوع التنبؤ بغرق الأماكن المنخفضة ليس شيء جديد وان هذه الأماكن ليست فقط الإسكندرية، ولكن هناك أماكن في الدلتا.

حيث تحدث عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للتصدي لهذه الازمة، فتم اجراء إزالة التعديات من على مجري نهر النيل والردم في فرع رشيد ودمياط والقيام بإجراءات الحماية ايضاً لأي محافظة معرضة لارتفاع منسوب سطح البحر فتم انشاء حواجز غاطسة في الإسكندرية لكسر الموج قبل الوصول للشاطئ، وتم اعمال صيانة لقلعة قايتباي لأنها كانت معرضة للانهيار.

مشيراً الي ان الوزارة دائماً تنظر للمستقبل وتتنبأ بالمشاكل لسرعة الاستجابة ولإجراء نظام حماية لتخفيف من حدة عواقب هذه الكوارث مضيفاً الي انه يتم عمل صيانة دورية على مقر السيول للاستعداد ببنية تحتية قوية مضيفاً الي أهمية نظام الإنذار المبكر لتفادي الازمات مثل ما حدث منذ عامين عندما تنبأت الوزارة بموجة شديدة من المطر واعطت إجازة للمواطنين من اجل سرعة التدخل عند حدوث هذه الازمات المتطرفة حتى لا تحدث مشاكل.

البنية التحتية

وعلق محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، في مداخلة هافية على قناة "صدي البلد" على أهمية البنية التحتية لاي دولة لتحمل الصدمات والتغيرات المناخية مضيفاً الي أهمية وعي الناس وعدم القاء القمامة في الماء او عند تبطين الترعة فالدولة تفعل ذلك لحماية المواطن ولترشيد المياه وللحد من التلوث.

حيث أشار الي ان غرفة متابعة السيول تشمل جميع مسئولين الدولة على مدار 24 ساعة فيتم نشر جميع المعلومات الخاصة بأماكن ومواعيد هطول المطر قبل موعدها بحوالي 3 الي 5 أيام حتى يكون هناك تجهيزات و إجراءات مبكرة لتفادي حدوث ازمة.