اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس السيسي : نعمل على التحول للنقل النظيف بمصر بإنشاء المدن الذكية والمستدامة

الرئيس السيسي خلال
الرئيس السيسي خلال مشاركته بقمة المناخ فى جلاكسو البريطانية

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن العمل على مواجهة تغيّر المناخ هو عمل حتمي لا يحتمل التأجيل.
وقال الرئيس السيسي - خلال كلمته بقمة المناخ فى مدينة جلاكسو البريطانية اليوم الاثنين - إن قضية المناخ "باتت تؤثر علينا جميعا"، مشيرا إلى أن مصر بادرت لاتخاذ خطوات جادة لتطبيق نموذج تنموي مستدام يهدف للوصول بنسبة المشروعات الخضراء الممولة حكوميا إلى 50 في المئة بحلول عام 2025 و100 في المئة بحلول عام 2030.

النقل النظيف

وأضاف : "نعمل كذلك على التحول إلى النقل النظيف في مصر فضلا عن إنشاء المدن الذكية والمستدامة.. كما تنفذ مصر مشروعات لترشيد استخدامات المياه والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية".

تنفيذ الالتزامات مرهون بحجم الدعم 

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن بلاده تدرك واجباتها وتعي حجم التحديات التي تواجهها كافة الدول النامية، قائلا: "تنفيذ الدول النامية لالتزاماتها مرهون بحجم الدعم الذي تحصل عليه، خاصة من التمويل الذي يعد حجر الزاوية والمحدد الرئيسي لرفع الطموح المناخي".

الفجوة بين التمويل المتاح وحجم الاحتياجات

وأبدي السيسي، قلقه إزاء الفجوة بين التمويل المتاح وحجم الاحتياجات الفعلية للدول النامية، "علاوة على العقبات التي تواجه دولنا في النفاذ إلى هذا التمويل"مشددا "لابد من وفاء الدول المتقدمة بتعهدها بتقديم 100 مليار دولار سنويا لصالح تمويل المناخ في الدول النامية".

إفريقيا تواجه التبعات الأكثر سلبية

وأوضح الرئيس -خلال كلمته بقمة جلاكسو للمناخ - أن القارة الإفريقية "تواجه التبعات الأكثر سلبية لهذه الظاهرة وما يترتب عنها من آثار اقتصادية وسياسية واجتماعية وأمنية"، داعيا إلى ضرورة منح إفريقيا معاملة خاصة في إطار تنفيذ اتفاق باريس "بالنظر إلى وضعها الخاص وحجم التحديات التي تواجهها".