اهم الاخبار
الخميس 09 ديسمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

«غانم»: مشروع الري الحديث يشكل دور كبير فى ترشيد استهلاك المياه

المهندس محمد غانم
المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري، إن ما يتم بناءه حول السد العالي كإجراء احترازي من سقوط او انهيار سد النهضة مقصود به مفيض توشكا الذي يؤدي الي منخفضات توشكا الأربعة الموجودة في الصحراء الغربية.

وأضاف غانم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي "رامي رضوان" في برنامج "مساء دي ام سي" المذاع على قناة "دي ام سي" أن هذا يعتبر أحد المنشئات التابعة للسد العالي وتم شق هذه القناة بحيث ان اي مياه زائدة من بحيرة ناصر تصب في منخفض توشكي مؤكداً ان هذه منشئات قائمة بالفعل ليست جديدة.

معلقاً انه يتم التحرك لمواجهة اي تحديات تهدد مواردنا المائية وانه يتم العمل على مشروع تبطين الترع وهذا لديه دور كبير في عملية تنظيم وتوزيع المياه للمزارعين بالإضافة الي مشروع الري الحديث لعدد ٤ مليون فدان وهذا يشكل دور كبير في ترشيد استخدام المياه في الري بالإضافة الي عائد المحصول الكبير الذي يعود على المزارعين والمكاسب المادية الذي تعود عليهم من الري الحديث.

اسبوع القاهرة للمياه

وكان الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري قال خلال مؤتمر اسبوع القاهرة للمياه الذي يتم عقده على مدار هذا الأسبوع  تحدث في هذه الندوة باحثين في المركز القومي لبحوث المياه عن معايير سلامة السدود وكيفية العمل على تقليل أخطار انهيار السدود لتجنب تعرضها لاي أضرار غير متوقعة.

واشار وزير الري ان الوزارة في مصر تدرس جميع الاحتمالات الخاصة بسد النهضة ومن ضمن هذه الاحتمالات انهيار سد النهضة الاثيوبي لذلك صرح الوزير عن بناء بنية تحتية حول السد العالي في اسوان لاستيعاب كميات كبيرة من المياه وتحدث عن احتياجات مصر من المياه الذي يبلغ قدرها حوالي ١١٤ مليار متر مكعب سنوياً في حين ان الحصة الثانوية المتوفرة تقدر بحوالي 60 الي 61 مليار متر مكعب موضحاً ان الجزء الأكبر من هذه الحصة 55 مليار متر مكعب متمثل في نهر النيل.