اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئاسة الفلسطينية تدين مصادقة الاحتلال على بناء مستوطنات جديدة بالضفة الغربية

بناء مستوطنات إسرائيلية
بناء مستوطنات إسرائيلية - أرشيفية

أدانت الرئاسة الفلسطينية، مساء اليوم الأربعاء، على مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على بناء 3144 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

 تدمير ما تبقى من حل الدولتين

وعبرت الرئاسة - فى بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" - عن رفضها وشجبها الشديدين لهذه الإجراءات الأحادية الجانب، التي من شأنها تدمير ما تبقى من حل الدولتين، وهو تحد لقرارات مجلس الأمن، ورسالة استخفاف بجهود الإدارة الأمريكية، الأمر الذي سيترتب على هذه الممارسات العدوانية، إجراءات فلسطينية وفق قرارات القيادة الفلسطينية والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، مطالبة الإدارة الأمريكية، بتنفيذ ما تعهدت به من رفض للاستيطان والإجراءات الأحادية الجانب.

موقفا دوليا حاسما

وقالت الرئاسة الفلسطينية، إنّ هذه الإجراءات الإسرائيلية تستدعي موقفا حاسما من أطراف المجتمع الدولي كافة، بما في ذلك اللجنة الرباعية الدولية ومجلس الأمن الدولي، لمواجهة هذه القرارات والممارسات الإسرائيلية التي تسعى إلى سرقة الأرض الفلسطينية، وتدفع الأمور نحو حالة من عدم الاستقرار والتوتر، التي ستنعكس سلبا على الجميع.

عواقب وخيمة

وجدد البيان، التحذير من خطورة هذه الممارسات المرفوضة والمدانة، والتي سيترتب عليها عواقب وخيمة، مشيرة إلى أن هذا القرار الإسرائيلي، هو رد وتحدٍ للرسالة الأمريكية الأخيرة الداعية لوقف إسرائيل للنشاطات الاستيطانية.

المصادقة على بناء 3144 وحدة استيطانية جديدة

وفى وقت سابق من اليوم، صادق مجلس "التخطيط الأعلى للتنظيم والبناء" الإسرائيلي، على بناء 3144 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.
وعلى صعيد آخر، كشفت وسائل إعلام أمريكية، تفاصيل اتصال هاتفي متوتر جرى بين وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس.

احتجاج الولايات المتحدة

وقال مسؤولون إسرائيليون لـ موقع "أكسيوس" الأمريكي، اليوم الأربعاء -  إن بلينكن في هذه المكالمة التي جرت أمس أعرب عن احتجاج الولايات المتحدة على مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء نحو ثلاثة آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، وذلك لأول مرة في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن.

البطاقة الصفراء

ووصف مسؤول إسرائيلي آخر رفيع المستوى، حسب الموقع، الاتصال بأنه كان "صعبا جدا"، قائلا: "أعطت الولايات المتحدة لنا البطاقة الصفراء".